ألياف الحبوب والمغنسيوم قد تحد من مخاطر الإصابة بالسكري

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> ذكر تقرير نشر في دورية سجلات الطب الباطني أن تضمين وجبات الغذاء مستويات عالية من ألياف الحبوب والمغنسيوم يحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأمكن التوصل إلى هذه النتائج من تحليل اجراه الدكتور ماتياس تشولز وزملاء له بمعهد (بوتسدام ريبريكه) الالماني للتغذية البشرية في نوثيتال. وشملت الدراسة اكثر من 25 ألف شخص تراوحت اعمارهم بين 35 و65 عاما وتتبع الاطباء حالتهم خلال الفترة من عام 1994 إلى عام 2005 لرصد مرض السكري.

واستخدمت بيانات عن عاداتهم الغذائية لتقدير كميات الألياف والمغنسيوم في الغذاء لدى المشاركين في الدراسة.

وأفاد التقرير بأنه خلال فترة المتابعة أصيب 844 شخصا بالسكري من النوع الثاني. وقارن الباحثون بين الاشخاص الذين يتناولون مقادير أقل من الياف الحبوب والذين يتناولون مقادير أكثر فوجدوا ان مخاطر الاصابة بالسكري قلت لدى المجموعة الثانية بنسبة 28 في المئة. ولم تقلل الياف الفواكة والخضر من مخاطر الاصابة بالمرض. كما لم تظهر هذه الدراسة تأثيرا للمغنسيوم.

وفي تباين مع نتائج الدراسة الاولى ربط تحليل لعدة دراسات بين تناول مقدار كبير من المغنسيوم بانخفاض قدره 23 في المئة في مخاطر الاصابة بالسكري.

وخلص فريق تشولز إلى القول "دليل دراستنا ودراسات سابقة والذي استخلص من تحليل نتائج عدة تجارب يؤيد بقوة أن تناول مقدار اكبر من الياف الحبوب والمغنسيوم قد يحد من مخاطر الاصابة بالسكري. ولذلك تعد الاغذية الغنية بالحبوب مهمة في الوقاية من مرض السكري".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى