اشبيلية يحتفظ بلقب كأس الاتحاد الأوروبي ويكرر إنجاز ريال مدريد

> غلاسكو «لأيام» أ.ف.ب:

>
حارس اشبيليه صد ثلاث ركلات ترجيح
حارس اشبيليه صد ثلاث ركلات ترجيح
احتفظ اشبيلية الاسباني بلقب بطل كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بفوزه على مواطنه اسبانيول 3-1 بركلات الترجيح (الوقت الاصلي 1-1 والاضافي 2-2) في المباراة النهائية التي أقيمت مساء أمس الاربعاء على ملعب "هامبدن بارك" أمام نحو 70 ألف متفرج في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

وسجل البرازيلي ادريان (18) والمالي فريديريك كانوتي (115) هدفي اشبيلية، والبرت رييرا (28) والبرازيلي جوناتاس (116) هدفي اسبانيول.

ويدين اشبيلية بالفوز إلى حارس مرماه انديرس بالوب الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية انبرى لها لويس غارسيا وجوناتاس وتوريخون، وسجل باندياني ركلة الترجيح الوحيدة لاسبانيول، في حين سجل كل من كانوتي ودراغوتينوفيتش وبويرتا لاشبيلية وأهدر له دانيال الفيش.

وبات اشبيلية ثاني فريق في تاريخ المسابقة التي أطلق عليها هذه التسمية اعتبارا من عام 1971 (كانت تعرف سابقا بكأس مدن المعارض) يحتفظ بلقبه بعد مواطنه الشهير ريال مدريد الذي حقق هذا الانجاز عامي 1985 و1986. وحافظ اشبيلية على آماله في إحراز ثلاثية تاريخية، لأنه بلغ ايضا نهائي مسابقة كأس أسبانيا حيث سيلتقي خيتافي في مباراة القمة الشهر المقبل، ويحتل المركز الثالث في الدوري المحلي بفارق نقطتين عن المتصدرين ريال مدريد وبرشلونة.

أما اسبانيول ففشل في إحراز لقبه الاوروبي الاول بعد أن فشل في ذلك أيضا عام 1988 أمام باير ليفركوزن الالماني عندما كان النظام يقضي بخوض مباراتين ذهابا وإيابا علما بأنه خسر ايضا بركلات الترجيح بعد ان تبادل الفوز مع منافسه 3-صفر.

وكانت المفاجأة في عدم اشراك مدرب اسبانيول ارنستو فالفيردي لهداف هذه المسابقة الاوروغوياني والتر باندياني برصيد 11 هدفا، واحتفظ به على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، في حين لم تشهد تشكيلة اشبيلية أي مفاجأة باستثناء غياب مدافعه الفرنسي جوليان ايسكوديه لوقفه.

وقام البرازيلي ادريانو بمجهود فردي رائع اثر تلقيه كرة امامية طويلة من حارسه فانفرد بالحارس وسجل عن يساره ببراعة هدف التقدم لإشبيلية (18).

ورد البرت رييرا بهدف رائع عندما سار بالكرة من منتصف الملعب وتخطى مدافعين قبل ان يسدد كرة قوية اصطدمت بقدم البرازيلي دانيال الفيش وخدعت الحارس بالوب وتهادت داخل شباكه مدركا التعادل (28).

وقرر مدرب اسبانيول الزج بباندياني فأشركه بدلا من روفيتي غير الموفق في الدقيقة57.

وخرج هورتادو لنيله البطاقة الصفراء الثانية اثر مخاشنته لكيرزاكزف على مشارف المنطقة (68)، فأكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

ونجح اسبانيول في جر اشبيلية الى خوض شوطين اضافيين.. وفي الشوط الاول ضغط اشبيلية في محاولة لإسقاط منافسه بالضربة القاضية وحاول مرارا وتكرارا الى أن نجح في التقدم مجددا بعد لعبة مشتركة رائعة بين الفيس ونافاس قبل أن يمرر الاخير كرة عرضية تابعها كانوتي من مسافة قريبة داخل الشباك مانحا التقدم لفريقه (115).

لكن اسبانيول رفض الاستسلام ونجح لاعب وسطه جوناتاس في ادراك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة استقرت في شباك اشبيلية في الدقيقة 116.

واستلم الفريق الفائز الكأس والميداليات من رئيس الاتحاد الاوروبي الجديد الفرنسي ميشال بلاتيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى