وسيطة ساركوزي مع شبان الضواحي الفرنسية أول وزيرة من أصل مغاربي

> باريس «الأيام» بي.بي.سي:

>
رشيدة داتي
رشيدة داتي
رشيدة داتي هي أول امرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية,ولدت داتي في 27 نوفمبر 1965 في منطقة سان ريمي من أب مغربي كان يعمل في مصنع وأم جزائرية. وهي الثانية من بين إخوتها البالغ عددهم 12 أخا وأختا.

ونشأت في أسرة غير متعلمة وفقيرة إذ اضطرت أن تعمل في شبابها في مجال التمريض لتوفير مصاريفها الخاصة. وعندما أتيحت لها الفرصة، التحقت بكلية الحقوق لدراسة القانون والمحاسبة.

واستطاعت داتي بفضل مؤهلاتها الأكاديمية المختلفة تأمين عمل في الشركة النفطية الفرنسية الكبرى "إلف" ومجموعة ماترا للاتصالات حيث توافرت لها الفرصة لمتابعة دراستها والحصول على الماجستير في إدارة الأعمال.

وعملت لمدة سنة ما بين 1993-1994 في قسم تدقيق الحسابات بالبنك الأوربي للتعمير والتنمية في لندن. وبعد أن درست القضاء في المدرسة الوطنية للقضاء ما بين 1997-1999 وعملت لبعض الوقت في مجال القضاء استدعاها وزير الداخلية آنذاك، نيكولا ساركوزي، عام 2002 وعينها مسؤولة في مبادرته التي أطلقها لمكافحة الجريمة.

وكانت داتي همزة الوصل بين ساركوزي وشبان الضواحي الفرنسية التي شهدت أعمال عنف واسعة النطاق في أواخر عام 2006 . وقد لعبت دورا بارزا في تحسين العلاقات المتوترة بين ساركوزي والجاليات المهاجرة في الضواحي الفرنسية. وفي ديسمبر عام 2006، التحقت بصفوف حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية بزعامة نيكولا ساركوزي. وفي 14 يناير 2007، عينها ساركوزي ناطقة باسمه في الحملة الانتخابية.

وتعتبر داتي مقربة من زوجة الرئيس الفرنسي، سيسيليا، التي كان لها الفضل الكبير في تعيينها ناطقة رسمية باسمه. ونالت داتي إعجاب وسطها السياسي بشكل كبير بفضل دأبها وجديتها في العمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى