ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم له صلة بأمراض القلب

> نيويورك «الأيام» ديفيد دوجلاس :

> أعلن باحثون ان الاشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الفوسفور في الدم يواجهون مخاطر اكبر فيما يبدو بالاصابة بأمراض بالقلب.

ومع ذلك قال الدكتور راماشاندران فاسان لرويترز "نظرا لان تقريرنا هو الاول الذي يقيم العلاقة بين الفوسفور المصلي ومخاطر الاصابة بأمراض تتعلق بالاوعية الدموية بالقلب في المجتمع.. سننتظر تأكيدا لهذه النتائج من جانب باحثين في نماذج مماثلة تستند الى المجتمع".

ويشير فاسان بمركز فرامينجهام لدراسة امراض القلب في ماساتشوستس وزملاء في تقريرلهم في دورية "سجلات الطب الباطني" الى ان ارتفاع مستويات الفوسفور مرتبط بالوفيات المتصلة بالقلب لدى مرضى مصابين بأمراض مزمنة بالكلي او بأمراض سابقة بالقلب.

ولتقييم ما اذا كانت مستويات الفوسفور تؤدي لزيادة المخاطر لدى الاشخاص دون مثل هذه المشاكل، تتبع الباحثون 3368 مشاركا في الدراسة التي اجراها مركز فرامينجهام أوفسبرينج لدراسة أمراض القلب.

وخلال متابعة في المتوسط لاكثر من 16 عاما، رصدت الدراسة 524 حالة حدوث أمراض مرتبطة بالاوعية الدموية القلبية. وبعد الاخذ في الاعتبار عوامل مخاطر القلب الاخرى ووظائف الكلى، وجد ان ارتفاع مستوى الفوسفور في الدم يرتبط بزيادة المخاطر.

ومقارنة بهؤلاء الذين لديهم اقل مستويات من الفوسفور، وجد ان هؤلاء الذين لديهم اعلى المستويات يواجهون مخاطر اكبر بالاصابة بأمراض قلبية بنسبة 55 في المئة.

لكن فاسان قال بدون تأكيد ان "الرسالة الرئيسية .. هو اجراء مزيد من البحوث".

وفي مقال آخر بنفس العدد اشار الدكتور روبرت ان. فولي بمؤسسة مينيابوليس للبحوث الطبية في مينيسوتا الى انه اذا تأكدت هذه الصلة بالفعل، فإن العلاج المحتمل من اجل خفض مستويات الفوسفور موجود بالفعل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى