ابطال عمل جين يجعل الفئران اذكى

> شيكاغو «الأيام» جولي ستينهيوزن :

> قال باحثون أمس الأحد ان ابطال عمل جين مرتبط بمرض خرف الشيخوخة (الزايمر) جعل الفئران اذكى في المعمل وهو كشف يسلط ضوءا جديدا على التعلم وقد يؤدي الى انتاج عقاقير جديدة لمشاكل الذاكرة.

واضافوا ان الفئران المعدلة كانت ابرع كثيرا في الاحساس بالتغيرات في بيئتها بالمقارنة مع باقي الفئران.

وقال جيمس بيب البروفسور المساعد لعلم النفس في مركز ساوث ويسترن الطبي بجامعة تكساس الذي قاد الدراسة المنشورة في مجلة نيتشر نيوروساينس ان "من النادر جدا ان يمكنك ان تجعل حيوانا اذكى."

واستخدم بيب ورفاقه تقنيات الهندسة الوراثية لتهجين فئران يمكن التلاعب بها لابطال عمل جين سي.دي.كي5 الذي يسيطر على انتاج انزيم بالمخ مرتبط بأمراض تتميز بموت خلايا عصبية في المخ مثل الزايمر.

وقال بيب في مقابلة هاتفية "اي وقت نفقد فيه خلايا عصبية قد يكون سي.دي.كي5 مساهما في تلك العملية. جعله ذلك موضعا لاهتمام كبير."

واضاف "اظهرنا ان باستطاعتنا ابطال عمل جين في حيوان بالغ. لم يحدث ذلك من قبل." وحين حاول الباحثون تهجين فئران بدون هذا الجين على الاطلاق ماتت الاجنة عند الميلاد.

وذكر بيب انهم اخضعوا الفئران لسلسلة من الاختبارات ووجدوا ان أداء الفئران المتحورة كان افضل من الفئران العادية.

وقال "كل شيء له مغزى اكبر بالنسبة لتلك الفئران." واضاف "يبدو ان الزيادة في احساسها بالاجواء المحيطة يجعلها اذكى."

وافاد بيب ان الفئران كانت افضل في مهام تعتمد على ما يسمى بالتعلم المترابط.

وقال "انه اهم نوع من التعلم في المملكة الحيوانية. انها الكيفية التي نعرف بها اين سيارتنا وان هذه زوجتنا او زوجنا وان هؤلاء ابناؤنا. انها الكيفية التي نربط بها الاشياء."

وكانت الفئران الذكية افضل في تعلم الملاحة في متاهة مائية وتذكر انها تلقت صدمة حين كانت في قفص معين.

وقال بيب "اتضح على الفور بصورة جلية ان فقدان جين سي.دي.كي5 جعل لديها ذاكرة مترابطة اقوى كثيرا."

واضاف "الشيء المثير فعلا انها لا تتذكر بصورة افضل فقط.. وانما في اليوم التالي.. اذا اعدتها الى نفس الظروف فانها تلاحظ ولا تصاب بصدمة."

ويعمل بيب ورفاقه على تطوير عقاقير يمكنها احداث نفس التأثير بدون الحاجة الى تغيير جيني.

وقال "توجد حالات اخرى.. الاضطراب بسبب اجهاد ما بعد الصدمة.. والادمان والاكتئاب.. حيث قد نريد تحسين الذاكرة من خلال اجراء تعديل ليس كبيرا.. وانما من خلال تعديل انتقائي لازالة الذكريات السلبية التي تسبب المشاكل. اعتقد ان ذلك يحمل الكثير من الامكانيات"..لكنه قال ان الاثار طويلة الاجل لم تتضح بعد.

واضاف "اذا تم تعزيز كل نقاط الاشتباك العصبي (في المخ) بصورة سحرية طول الوقت فقد يكون ذلك جيدا على المدى القصير لكنني لست متأكدا من أنه سيكون جيدا طول الوقت." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى