قطر تتحفظ على اقتراح تشكيل الامم المتحدة محكمة لمحاكمة قتلة الحريري

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
وضعت قطر شروطا لتصويتها لصالح قرار في الامم المتحدة لتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الذي اغتيل في فبراير شباط عام 2005 .

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر الذي يزور مصر للصحفيين الليلة الماضية ان بلاه سترفض قرارا تعارضه الاغلبية في لبنان او يؤدي الى نشوب صراع حول اختصاصات المحكمة.

وقال الشيخ حمد الذي اجتمع مع الرئيس المصري حسني مبارك أمس الثلاثاء والذي تشغل بلاده حاليا مقعدا في مجلس الامن المكون من 15 دولة "نحن مع انشاء المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري وكشف المجرمين ولكن كل ما يقال عن معارضة قطر للمحكمة كلام غير صحيح. ونحن كنا نتحدث عن اختصاصات المحكمة والتوافق اللبناني حولها. ونحن نرفض ان تدخل لبنان في نفق مظلم.

"ونحن لا نريد اتخاذ قرار يرفضه معظم اللبنانيين ونجد جميع الاطراف تتصارع حول اختصاصات المحكمة."

وطرحت القوى الغربية خطتها لتشكيل محكمة لقتلة الحريري أمام مجلس الامن يوم الجمعة الماضي,واعترضت روسيا وهي من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الامن المتمتعة بحق النقض (الفيتو) على الصيغة الالزامية للمحكمة.

وهونت الدول الراعية لمشروع القرار وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من المخاوف الروسية وتوقعت تمريره.

واحدثت مسألة تشكيل المحكمة انقسامات حادة في لبنان. وتؤيد الاغلبية البرلمانية القرار لكن المعارضة بقيادة حزب الله تختلف مع المقترحات الاخيرة المتعلقة بهيكل المحكمة واختصاصاتها.

وانتقد سعد الحريري ابن رئيس وزراء لبنان الاسبق وزعيم الاغلبية البرلمانية قطر في تصريحات نشرت في صحيفة الشرق الاوسط أمس الثلاثاء وقال انه يتوقع ان تصوت قطر ضد القرار لانها تؤيد سوريا وايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى