منظمة الصحة تدعو لحظر التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة

> جنيف «الأيام» رويترز :

> دعت منظمة الصحة العالمية التي تقود حملة دولية ضد تعاطي التبغ أمس الثلاثاء إلى فرض حظر شامل على التدخين في أماكن العمل وفي الأماكن العامة المغلقة.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنها تعمل على الحد من تعرض غير المدخنين للتدخين السلبي الذي يمكن أن يقتل من خلال أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة وأمراض شرايين القلب.

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان قبل اليوم العالمي لمكافحة التدخين يوم الخميس "الأدلة واضحة لا توجد مستويات آمنة للتعرض للتدخين السلبي."

ومضت تقول "اتخذ العديد من البلدان إجراء بالفعل. وأطالب جميع الدول التي لم تفعل ذلك إلى الآن بأن تتخذ هذه الخطوة المهمة والعاجلة لحماية صحة الجميع."

ومن بين الدول التي طبقت بالفعل مثل هذا الحظر عدد من دول الاتحاد الأوروبي من بينها فرنسا وأسبانيا وألمانيا وأيرلندا والبرتغال.

وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها إن توصيتها مستندة إلى ثلاث دراسات على آثار التدخين السلبي أجريت اثنتان منها في الولايات المتحدة وأجرت الدراسة الثالثة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 200 ألف من العاملين يلقون حتفهم سنويا بسبب التعرض للتدخين في أماكن العمل وأن حوالي 700 مليون طفل هم نصف إجمالي الأطفال في العالم تقريبا يتنفسون هواء ملوثا بالتبغ نتيجة للتدخين خصوصا في البيت.

وتقول المنظمة إن التبغ سبب رئيسي لعدد من الوفيات التي يمكن الحد منها في انحاء العالم. ولا يزال عدد المدخنين يتزايد بسرعة في البلدان النامية.

ومن المقرر أن تبحث الدول الاعضاء في الاتفاقية الدولية لمكافحة التدخين التي هي اتفاقية إطار للحد من تعاطي التبع تدعمها منظمة الصحة العالمية وضع قواعد إرشادية بشأن التعرض للتدخين السلبي اثناء اجتماع في بانكوك يبدأ في 30 يونيو حزيران القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى