حقول .. قل لي فصيلة دمك أقل لك ماذا تأكل

> د.صلاح بامحرز:

> ما رأيك لو طلبت لنا طبقين من اللحم المشوي؟ ولكني كما تعرف لا أتناول اللحوم منذ الصغر.. فهي تسبب لي مغصاً شديداً بمجرد أكلها.. غريبة فأنا عكسك تماما لا تسبب لي اللحوم أي مشاكل..

الحوار السابق حوار حقيقي جرى أمامي في أحد المطاعم وليس من مخيلتي طبعاً وهو يصف حالة طبيعية من التباين بين البشر تجاه الأشياء التي يتناولونها فهناك أناس طبيعيون لايعانون أياً من الأمراض، ومع ذلك هناك أكلات مختلفة لا تناسبهم صحياً، فتسبب لهم عند تناولها بعض الأعراض غير المستحبة. أنا شخصيا أعرف مريضاً تسوء حالته كلما تناول قطعة من الجبن وبعد الكشف عليه مرارا من قبلي وبعض الأطباء الآخرين لم نجد لديه سبباً واضحاً لذلك.

ولا أخفيكم أن هذا الاختلاف بين البشر تجاه الأكل قد حيّر العلماء لفترات طويلة إلى أن وجدوا علاقة بين فصيلة دم الشخص وبين ما يتناوله من طعام.

فكل فصيلة دم تحمل أجساماً مضادة من نوع معين مهمتها مهاجمة الفيروسات والأجسام الغريبة غير المناسبة والمعروفة بالـ (أنتيجين) ووجد العلماء أن جميع الأغذية تحمل لاكتينات تشبه في خواصها الـ (أنتيجين) الموجود بالفيروسات وفي حالة تناول الشخص طعاماً لا تتناسب لاكتيناته مع الأجسام المضادة الموجودة بالفصيلة فإن تفاعلاً مضاداً يحدث يضر ببعض الأعضاء.

وسنتكلم اليوم عن فصيلة الدم A وما يتناسب معها من غذاء على أن نكمل باقي الفصائل في الأسبوع القادم. أما أصحاب الفصيلة A فإن لهم جهازاً هضمياً حساساً ومناعة متوسطة ونسبة متدنية في حموضة المعدة وهذا الشي يجعل تناولهم للحوم غير مناسب لذا يجب عليهم تجنب اللحوم بشكل كبير وخصوصاً اللحوم المصنعة (كالبسطرمة والسجق) ولاباس من بعض لحوم الدجاج.. أما الأسماك فينبغي تجنب الأسماك البيضاء (كالكفيار، السمك المفلطح، السلمون، الحبار)، كما ينبغي لأصحاب هذه الفصيلة تجنب كل المنتجات المعدة من الحليب الكامل، والإقلال من تناول البيض.. أما بالنسبة للخضروات فكلها مفيدة لهم ماعدا (البطاطس،الطماطم،الكرنب)،كما يجب على أصحاب هذه الفصيلة تناول المكسرات والبذور بكثرة مع تجنب الفستق الحلبي.. ومن ناحية البقوليات والحبوب فلا باس من تناول العدس الأحمر، الفاصوليا البيضاء، اللوبيا وضرورة تجنب الفاصوليا الحمراء.

ومن الفواكه يفضل لأصحاب الفصيلة A تناول (المشمش، الجريب فروت، التوت، العنب، التفاح، الجوافة)، مع تجنب الموز والبرتقال والمانجو واليوسفي.

أخيرا بقي أن أذكر أن أصحاب هذه الفصيلة يعانون نقصا في فيتامينات (B-C-E) لذا أنصحهم بأخذها على شكل فيتامينات مكملة.

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى