بالأدلة العلمية.. الضحك مفيد لصحتك

> ميونيخ «الأيام» د.ب.أ:

> الحكمة الشعبية القائلة بأن الضحك خير دواء وجدت عددا متزايدا من الدراسات العلمية التي تناصرها بالادلة.

أما أثر الضحك على الحالة الجسمانية والعقلية فهو صلب علم الجيلوتولوجي أي دراسة السلوك المتعلق بالحالة المزاجية والضحك,واكتشف هذا الحقل الجديد من الدراسات أن الضحك يفيد الصحة. وتفسر ميشائيلا شيفنر رئيسة الرابطة الالمانية لاخصائي التداوي بالضحك أن ثمة أنواعا من المثيرات التي تطلق الضحكة وتشمل الحوافز المتعلقة بالاحاسيس مثل المزاج الرائق خلال العطلة والمثير العقلي مثل سماع نكتة مضحكة وايضا المنبه الجسماني مثل المداعبة.

وتقول شيفنر “عندما يتعلق الامر بالمحفز العقلي والجسماني فإن العامل الاساسي هنا هو عنصر المفاجأة والاحساس بالتباين. وانطلاقا منهما يشعر المرء دائما بالحاجة إلى موقف صريح”. وعندما يستقبل المخ هذا الحافز الملائم فإنه يطلق الضحك.

ويشير البروفيسور كارستن نيميتس مدير معهد البيولوجيا البشرية وعلم تطور الانسان في جامعة فري في برلين إلى أن “اكثر من مئة عضلة تشارك (في إطلاق الضحكة) من عضلات الوجه إلى عضلات الجهاز التنفسي”.

ويقول نيميتس إن “الضحكة النابعة من القلب تحرك الجسم بأكمله: فالرأس يتحرك والجسم ينثني. ويسمى المختصون هذه الحالة “التعميم”.

ويوضح ميشائيل تيتسه المحاضر بمعهد مارش للعلاج النفسي في بلدة باروت في ولاية براندنبورج في أن التنفس يكون أكثر عمقا أثناء الضحك عن المعتاد ما يؤثر بدوره على الجسم بأكمله: “فالمزيد من الاكسجين يتدفق عبر خلايا الجسم وتتوسع الشعب الهوائية فيما تجري عملية التغيرات الكيماوية داخل الخلية على خير ما يرام وتتمدد العضلات وينبه القلب والدورة الدموية”.

وفضلا عن ذلك فالضحك يعجل بالشفاء. حيث يعيق مخ الانسان الضاحك عملية افراز هرمونات التوتر مثل الادرنيالين والكورتيزون. ولكن ليس هذا كل شيء. “فعندما يضحك الانسان فإنه يتم افراز المزيد من مادة السيروتونين والذي يطلق عليه في بعض الاحيان “رمون السعادة”.

ولذا فكلما أطلقت العنان لضحكتك شعرت بأنك في أفضل حالاتك.

وتشير بعض الدراسات في الولايات المتحدة إلى أن الضحك يقوي جهاز المناعة في جسم الانسان.

كما يبدو أنه ينشط الغدد الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية فضلا عن بروتين جاما- انترفيرون المضاد للفيروسات التي تهاجم الخلايا والذي يساعد في القضاء على الاورام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى