إعصار «جوو» يضرب سواحل عمان والسلطات ترفع الطوارئ للدرجة القصوى

> مسقط «الأيام» د.ب.أ:

>
ضرب الاعصار المدارى “جونو” عددا من سواحل سلطنة عمان أمس الثلاثاء وبدأت توابعه المدمرة حيث تعرضت معظم الولايات الواقعة على الساحل الشرقي للسلطنة لسقوط امطار غزيرة مصحوبة برياح قوية وارتفعت الامواج الى 12 مترا مع رياح بلغت سرعتها ما بين 212 إلى 260 كيلومترا في الساعة.

ورفعت شرطة سلطنة عمان حالة تأهبها إلى الدرجة القصوى وحذرت جميع المواطنين والمقيمين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء بمنازلهم مالم تكن هناك حاجة ماسة لخروجهم إلا بعد انتهاء الاعصار بشكل تام واللجوء إلى المبانى المناسبة التي تستطيع الصمود بوجه الرياح.

وتوقع مصدر مسئول بإدارة العلاقات العامة بشرطة عمان أن “تزداد تأثيرات الاعصار خلال الساعات القادمة مصحوبة بالعواصف الرعدية الغزيرة الماطرة خلال فترة عبور الاعصار المدارى السلطنة”. وتتعاون شرطة عمان مع القوات المسلحة حاليا في عمليات إجلاء واسعة للمواطنين والمقيمين من المناطق المتضررة بالاعصار إلى مناطق أكثر أمنا وتوفير وسائل التموين والعيش والخدمات الطبية.

وتحولت مقار المدارس إلى أماكن إيواء للمواطنين المهجرين بالمناطق المعرضة للخطورة فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم تأجيل الدراسة والامتحانات في جميع المراحل حتى انتهاء فترة الاعصار الذي يتوقع أن يستمر حتى يوم الأحد المقبل.وذكر أحدث بيان أصدرته أمس المديرية العامة للطيران المدني والارصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى ان كتلة السحب المصاحبة للاعصار “جونو” مستمرة في التأثير بأمطار غزيرة وامواج عالية جدا ورياح شديدة على سواحل المنطقة الشرقية لعمان.

ويستمر تحرك مركز الاعصار باتجاه ساحل خليج عمان بسرعة 10 كيلومترات في الساعة مصحوبا بأمطار رعدية غزيرة ورياح شديدة تتراوح سرعتها حول مركز الاعصار بين 115 الى 135 عقدة. ولم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الإعصار الذي يتوقع ان يبلغ ذروة تأثيره على السلطنة مساء أمس وصباح اليوم كما يتوقع أن يؤثر على بعض المناطق الساحلية في دولة الامارات والسعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى