لقب رابع في بطولة رولان غاروس لهينان في 5 سنوات

> باريس «الايام» ا.ف.ب:

>
احتفظت البلجيكية جوستين هينان المصنفة أولى بلقب بطلة فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزها على الصربية آنا إيفانوفيتش السادسة 1-6 و2-6 في المباراة النهائية أمس السبت.

واللقب هو الثالث على التوالي لهينان في رولان غاروس، والرابع بعد 2003 (بفوزها على مواطنتها كيم كلييسترز -6صفر و4-6) و2005 (على الفرنسية ماري بيرس 1-6 و-1-6) و2006(على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 4-6 و4-6)، والسادس لها في البطولات الكبرى بعد فوزها أيضا ببطولة فلاشينغ ميدوز عام 2003 واستراليا المفتوحة عام 2004.

وباتت هينان ثاني لاعبة بعد الحرب العالمية الثانية تحرز اللقب 3 مرات متتالية بعد الاميركية مونيكا سيليش مطلع التسعينات من القرن الماضي (90 الى 92)، وخامس/أكرر خامس/ لاعبة تحرز اللقب 4 مرات، لكنها لا تزال بعيدة عن صاحبة الرقم القياسي الاميركية كريست إيفرت (7 مرات بين 1974 و1986).

وحققت هينان (25 عاما) أمس فوزها الحادي والعشرين على التوالي في رولان غاروس والسابع عشر دون أن تخسر أي مجموعة، وهي أول مصنفة أولى في العالم بعد الالمانية شتيفي غراف عام 1996، تفرض نفسها وتتوج في رولان غاروس.

في المقابل، خاضت ايفانوفيتش (19 عاما) المباراة النهائية الاولى في بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، لكنها افتقدت الى الخبرة اللازمة لتضعها على منصة التتويج وبدت عليها العصبية بعدما خسرت إرسالها الاول حيث كانت متقدمة 40/صفر فازدادت أخطاؤها ووصل عددها إلى 26 خطأ مقابل 13 فقط للبلجيكية.

في المجموعة الاولى، بدأت إيفانوفيتش بقوة وكسرت إرسال البلجيكية من خلال ضربات رائعة وتسديدات قوية ولمحات فنية، ثم تقدمت بإرسالها وكانت على وشك أن تنهي الشوط الثاني لمصلحتها بعدما تقدمت 40/صفر لكن هينان أعملت خبرتها وعادلت 40-40 وانتزعت الارسال مدركة التعادل.

وكرت السبحة لصالح هينان وأحرزت الاشواط الخمسة التالية من خلال أدائها الثابت وتركيزها القوي على جميع النقاط بعدما جددت كسر إرسال الصربية في الشوطين الرابع والسادس لتنهي المجموعة 1-6، ولولا خسارتها الشوط الاول لأحرزت المجموعة نظيفة.

وبدأت هينان المجموعة الثانية بانتزاع إرسال ايفانوفيتش وتقدمت 2/صفر بإرسالها، ثم قلصت الصربية الفارق بإحرازها الشوط الثالث، وعاد الفارق إلى سابق عهده بعد فوز البلجيكية بالشوط الرابع وتقدمت 1-3، ثم 1-4 بعدما استولت مجددا على إرسال منافستها.

ورفعت هينان الفارق بعدما كسبت الشوط السادس وتقدمت 1-5، وأحرزت يانكوفيتش الشوط الثاني في المجموعة قبل أن تحسم البلجيكية النتيجة في الشوط الثامن 2-6 وتنهي المباراة في ساعة و4 دقائق.

وقالت إيفانوفيتش :

«لو تابعت بنفس الاداء الذي بدأت فيه المباراة، كان من الممكن أن تتغير الامور، لكن العصبية بدأت تتملكني ولم أستطع السيطرة على مشاعري فذهب إرسالي في كل الاتجاهات دون تركيز فاستفادت هينان من هذا الوضع.. إنها بطلة كبيرة».

من جانبها، ردت هينان :

«كانت البطولة رائعة ولم أستطع حتى الآن استيعاب ما حصل..لقد أنهيت جميع المباريات بمجموعتين.. إنها مغامرة استثنائية ستستمر هنا في رولان غاروس». وأضافت:

«لقد مررت بلحظات حرجة وصعبة جدا في حياتي في الفترة الماضية.

لكني تخلصت منها واستعدت وضعي الطبيعي في الاشهر الاخيرة..وجدت عائلتي من جديد وهذا سرور كبير يجعلني أقاتل من أجل إسعادها اليوم».

وكانت هينان انفصلت عن زوجها جان إيف هاردين ما اضطرها إلى إعلان عدم مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى في يناير الماضي.

فيدرر ونادال في إعادة لنهائي العام الماضي

بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف اول الاسباني رافايل نادال الثاني وحامل اللقب في العامين الماضيين المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى.

وستكون المباراة النهائية بين فيدرر ونادال إعادة لنهائي العام الماضي الذي انتهى بفوز الاسباني 1-6 و1-6 و4-6 و6-7 (4-7) واحتفاظه باللقب.

وصرح فيدرر بعد الفوز :

«كل شيء كان ممكن الحصول وقد رأينا ذلك بوضوح.. كان ممكنا أن أخسر في 3 مجموعات لكني عدت في كل مرة من بعيد، وكنت أعرف أن الفوز عليه لن يكون سهلا لانه لاعب ممتاز ولم يسبق أن قابلته في رولان غاروس.. الفوز كان نتيجة ممتازة بالنسبة إلي».

وأضاف فيدرر الى رصيده رقما قياسيا جديدا بتأهله الى النهائي الثامن على التوالي في بطولات الغران شيليم بعد أن كان عادل رقم الاسترالي جاك كرافورد (1933-43) إثر بلوغه نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى في يناير الماضي.

وسيحاول فيدرر وللعام الثاني على التوالي إحراز البطولات الاربع الكبرى خلال سنة واحدة.

وهو إنجاز لم يستطع تحقيقه في تاريخ كرة المضرب سوى لاعبين إثنين هما الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود لايفر (1962 و1963).

ورفع نادال عدد انتصاراته المتتالية في رولان غاروس الى 20 فوزا وبلغ النهائي الثالث على التوالي.

وفي حال كرر الفوز على فيدرر سيصبح أول لاعب يحرز اللقب 3 مرات متتالية بعد السويدي بيورن بورغ الذي توج بطلا 4 مرات متتالية من 1978 الى 1981.

وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها لاعبان في النهائي للعام الثاني على التوالي منذ 30 عاما بعد المواجهة بين الاستراليين رود لايفر وكين روزوول عامي 1968 و1969.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى