البدناء الصغار عرضة بشكل كبير للاصابة بالسكري

> نيويورك «الأيام» آمي نورتون :

> أظهرت دراسة أمريكية ان من يكونون بدناء في سن الثامنة عشرة يصبحون أكثر عرضة للاصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري في مرحلة ما تالية من العمر.

واكتشف باحثون استخدموا بيانات من مسح متطور عن صحة البالغين الأمريكيين الصغار على المستوى الاتحادي ان الرجال الذين يكونون بدناء في سن 18 عاما يقدر بنحو 50.1 في المئة متوسط احتمال اصابتهم بداء البول السكري في حياتهم بينما تبلغ النسبة 57.3 في المئة لدى النساء البدينات.

وتظهر نتائج الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري "ديابتيز كير" ان البدناء جدا في سن 18 عاما الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم على 35 تصل احتمالات اصابتهم بالسكري 70.3 في المئة للرجال و74.4 في المئة للنساء. ومؤشر كتلة الجسم عبارة عن مقياس للعلاقة ما بين وزن الجسم و الطول. وي´ستخدم لمعرفة ما إذا كان الشخص لديه زيادة في الوزن أو م´صاب بالسمنة أو يعاني من نقصان الوزن.

ويعتبر وزن من مؤشر كتلة جسمه بين 18.5 و24.9 طبيعيا بينما يعتبر من يبلغ مؤشره 30 أو أكثر بدينا.

وقال الدكتو فنكات نارايان كبير معدي الدراسة من جامعة ايموري في اتلانتا "يظهر هذا الأهمية البالغة لمنع زيادة الوزن في سن مبكرة." وأضاف لخدمة رويترز الصحية "رويترز هيلث" أنه بالنسبة للبالغين صغار السن البدناء بالفعل تقلل النتائج من أهمية إحداث تغيرات في أسلوب الحياة.

ومع ذلك فان الاصابة بمرض البول السكري غير قاصرة على البدناء من صغار السن البالغين. فقد وجدت الدراسة ان من هم في عمر 18 عاما ويعانون من زيادة طفيفة في الوزن تبلغ بين 29.7 في المئة و 35.4 في المئة احتمالات اصابتهم بداء السكري في حياتهم.

وعلى نحو مماثل فان البدناء في سن 45 عاما تقدر احتمالات اصابتهم بالسكري بين 45.8 في المئة الى 62.7 في المئة مع زيادة الاحتمالات بين السود والمنحدرين من أصل لاتيني رجالا ونساء.

وقال نارايان ان أثر الوزن يتلاشى بين البالغين الأكبر سنا جزئيا بسبب أهمية السن في احتمال الاصابة بالسكري.

ويقول الباحث ان زيادة احتمال الاصابة بالسكري بين صغار السن الذين يعانون من زيادة الوزن تثير القلق لأنهم قد يصابون بالمرض في سن مبكرة,وهذا يزيد في المقابل احتمالات الاصابة بمضاعفات السكري مثل مرض القلب والفشل الكلوي.

ونصح نارايان البالغين صغار السن بضرورة التحدث لأطبائهم بشأن الطرق الصحية لانقاص أوزانهم. وقال "انقاص الوزن حتى بشكل طفيف قد يسهم في تقليل احتمال الاصابة بداء السكري." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى