الولايات المتحدة والمكسيك في نهائي بطولة الكأس الذهبية

> واشنطن «الآيام الدياضي» د.ب.أ:

> بعد مواجهات صعبة في الدور قبل النهائي لبطولة الكأس الذهبية لدول أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي (كونكاكاف) لكرة القدم تأهلت المرشحتان الاوليان لإحراز اللقب الولايات المتحدة والمكسيك لنهائي البطولة مساء أمس الأول الخميس.

وتغلبت صاحبة الارض وحاملة اللقب الولايات المتحدة على كندا 1/2 بفضل إلغاء هدف التعادل الذي سجلته كندا في الدقيقة الاخيرة من المباراة التي جرت باستاد «سولديير فيلد» بمدينة شيكاغو على نحو مثير للجدل.

ودافعت الجزيرة الفرنسية الضئيلة بالبحر الكاريبي جواديلوب ببسالة عن مرماها أمام منافستها العملاقة المكسيك في مباراة الدور قبل النهائي الاخرى ولكنها خسرت في النهاية صفر/ 1 .

وتتطلع المكسيك الآن لإحراز لقبها الخامس ببطولة الكأس الذهبية خلال تسع نسخ للبطولة الامريكية جرت حتى الآن.

بينما ستسعى الولايات المتحدة لاحراز لقبها الرابع بالبطولة عندما تواجه المكسيك في النهائي غدا الاحد.

أما الدولة الوحيدة الاخرى التي سبق لها الفوز بلقب الكأس الذهبية إلى جانب المكسيك والولايات المتحدة فهي كندا التي فازت باللقب مرة واحدة.

وكان على المكسيك أمس الأول أن تكافح طوال المباراة لاختراق دفاع جواديلوب قبل أن تنجح أخيرا في اختراقه في الدقيقة 80 من المباراة بتسديدة رائعة من بافيل باردو من خارج منطقة الجزاء.

وتصدى حارس جواديلوب فرانك جرانديل لسلسلة من الهجمات المكسيكية خلال المباراة ليبقي على آمال جواديلوب في الفوز باللقاء ويزيد من إحباط المهاجمين المكسيكيين.

وقال خاريد بورجيتي مهاجم المنتخب المكسيكي بعد اللقاء:«أعتقد أننا استحوذنا على الكرة معظم الوقت ولكننا كنا نخفق في إنهاء الهجمة».

وفي مباراة الدور قبل النهائي الاولى التي جرت أمس الأول سجل فرانكي هيدوك الهدف الاول للولايات المتحدة عندما تسلم تمريرة من زميله لاندون دونوفان على حدود منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية سكنت بجوار القائم الايسر في الدقيقة 40.

ونقلت قناة «إسبن» التليفزيونية الرياضية عن بوب برادلي مدرب المنتخب الامريكي قوله بعد المباراة «لقد قدم فرانكي عروضا جيدة طوال البطولة ..عندما يكون لديك لاعبا مثله بالفريق فهذا معناه أنه لديك منافس قوي.. فهو يدفع جميع اللاعبين من حوله».

وحسن دونوفان النتيجة إلى 2/ صفر بعد خمس دقائق أخرى من ضربة جزاء بعدما أوقع حارس المرمى الكندي باتريك أونشتاد اللاعب الامريكي داماركوس بيسلي في منطقة الجزاء.

وكانت الولايات المتحدة صاحبة الرصيد الاكبر من الفرص التهديفية الجيدة في الشوط الاول بينما شهد الشوط الثاني العديد من الفرص الخطيرة لكندا.

وقاد إيان هيوم هجمات المنتخب الكندي على جانبي الملعب حتى تمكن من إحراز الهدف الاول لمنتخب بلاده في الدقيقة 50 بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء..وبعد دقائق قليلة أنقذ هيوم المرمى الكندي من هدف محقق لكلينت ديمبسي عندما أطاح هيوم بالكرة من فوق خط المرمى الكندي.

وواجهات الولايات المتحدة وقتا عصيبا في الدقائق الاخيرة من المباراة عندما طرد لاعبها مايكل برادلي..وبدا الامر وكأن كندا قد أدركت تعادلها المنشود أخيرا في اللحظات الاخيرة من المباراة.

ولكن حكم المباراة أنقذ المنتخب الامريكي عندما أعلن أن الهدف جاء من تسلل وقرر إلغاؤه.

واحتشد اللاعبون الكنديون حول الحكم بينيتو أركونديا عقب قرار إلغاء الهدف واستمروا في الاعتراض حتى بعد صفارة نهاية المباراة..

وقد أظهرت الإعادات التليفزيونية للهدف فيما بعد صحته .. وقال المهاجم الكندي دواين ديروساريو بعد المباراة :

«إنه هدف صحيح بكل تأكيد ولا شك في ذلك .. إنه أمر محبط للغاية».

انتقالات
يوفنتوس يعلن رسميا ضم البرتغالي تياغو

اعلن نادي يوفنتوس العائد الى دوري اندية الدرجة الاولى الايطالية لكرة القدم أمس الجمعة رسميا ضم لاعب الوسط الدولي البرتغالي تياغو من ليون بطل الدوري الفرنسي في المواسم الستة الاخيرة.

واعلن يوفنتوس في الوقت نفسه ضم لاعب الوسط الارجنتيني سيرجيو برناردو الميرون الذي دافع لمدة 3 مواسم عن الوان امبولي الايطالي.

ووقع كل من تياغو (26 عاما) والميرون (26 عاما ايضا) على عقد لمدة 5 سنوات، الاول مقابل 13 مليون يورو، والثاني لقاء 9 ملايين.

وكان يوفنتوس تعاقد مع المدافع التشيكي زدينيك غريغيرا من اياكس امستردام الهولندي، والمهاجم الدولي الايطالي فينتشنزو ياكوينتا من اودينيزي، ولاعب الوسط البوسني حسن صالح حميديتش من بايرن ميونيخ الالماني.

برشلونة يبلغ جيولي نيته بالاستغناء عنه

ابلغ المدير الرياضي في برشلونة ثاني الدوري الاسباني لكرة القدم ايتور “تسيكي” بيغيريستاين الجناح الفرنسي لودوفيك جيولي نية النادي الكاتالوني بالاستغناء عن خدماته بحسب ما افادت الصحف الاسبانية الصادرة أمس الجمعة.

وذكرت صحيفة “ماركا” في موقعها على شبكة الانترنت ان بيغيريستاين اجتمع مع جيولي (31 عاما) شخصيا وابلغه انه لا يدخل ضمن خطط النادي للموسم المقبل، مضيفة ان النادي ينوي بيع الدولي السابق بحوالى 6 ملايين يورو، علما ان عقده كان سينتهي في حزيران/يونيو 2008 وقد طلب من النادي الكاتالوني تخيفض قيمة سعره من اجل تسهيل عملية انتقاله الى فريق اخر.

وبحسب دومينيك جيولي والد اللاعب الذي يدير اعماله ايضا، فان فريقه السابق موناكو ومرسيليا الفرنسيين، اضافة الى فيورنتينا ويوفنتوس الايطاليين مهتمون فعليا بالحصول على خدمات اللاعب السريع.

زي روبرتو يوقع مع بايرن ميونيخ لمدة عامين

وقع الدولي البرازيلي السابق زي روبرتو عقدا لمدة عامين عاد بموجبه الى فريقه السابق بايرن ميونيخ رابع الدوري الالماني لكرة القدم قادما من سانتوس البرازيلي، بحسب ما اعلن النادي البافاري أمس الجمعة.

وسبق ان دافع زي روبرتو (32 عاما) عن الوان بايرن ميونيخ من 2002 حتى 2006، بعد انتقاله اليه من باير ليفركوزن الذي لعب معه اربعة اعوام ايضا من 1998 حتى 2002.

وقال بايرن ميونيخ في بيان له: “نحن سعداء بعودة زي روبرتو الينا وخصوصا انه ما يزال يملك السرعة والتقنية على ارض الملعب”.

وكان الجناح الايسر الخبير قد اعلن سابقا اعتزاله اللعب دوليا من اجل العودة الى فريقه الالماني السابق، وذلك رغم استدعاء مدرب منتخب البرازيل كارلوس دونغا له للمشاركة في “كوبا اميركا” التي تنطلق الاسبوع المقبل في فنزويلا.

وبات زي روبرتو سابع لاعب يتعاقد معه الفريق البافاري استعدادا للموسم الجديد بعد الايطالي لوكا طوني (فيورنتينا الايطالي) والفرنسي فرانك ريبيري (مرسيليا الفرنسي) والالماني مارسيل هانسن (بوروسيا مونشنغلادباخ) والارجنتيني خوسيه ارنستو سوزا (استوديانتيس الارجنتيني) والالماني يان شلاودروف (آخن) والتركي حميد التينتوب (شالكه).

بويول يخضع لعملية جراحية في الركبة

خضع قائد برشلونة ثاني الدوري الاسباني لكرة القدم كارليس بويول لعملية جراحية في الرباط الخارجي لركبته اليسرى، الامر الذي قد يبعده لاشهر عدة عن الملاعب بحسب ما اعلن النادي الكاتالوني.
وتعرض بويول للاصابة في مباراة برشلونة مع صندوانز الافريقي الجنوبي (2-1) وديا اول من امس الاربعاء في بريتوريا، وقد اشارت تقارير صحافية الى احتمال غياب الدولي الاسباني لمدة 3 اشهر عن فريقه وبالتالي عن افتتاح الموسم الجديد.

المدافع البرازيلي جوان يوقع مع روما

وقع المدافع الدولي البرازيلي جوان (28 عاما) عقدا لمدة اربع سنوات انتقل بموجبه من باير ليفركوزن الالماني حيث لعب في المواسم الخمسة الاخيرة الى روما ثاني الدوري الايطالي لكرة القدم مقابل 3ر6 ملايين يورو بحسب ما اعلن نادي العاصمة الايطالية.

وسيحصل جوان على راتب سنوي قدره 1ر3 ملايين يورو في الموسم الواحد، وهو الذي وصل الى ليفركوزن عام 2002 (لعب معه 139 مباراة سجل فيها 10 اهداف) من فلامنغو البرازيلي الذي دافع عن الوانه من 1996 حتى 2002.

وخاض جوان 52 مباراة دولية مع منتخب بلاده، وسيشغل مركزا في قلب الدفاع الى جانب الفرنسي فيليب مكسيس بعد تأكيد القيمين على روما رحيل المدافع الاخر الروماني كريستيان تشيفو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى