جوردون براون زعيم بريطانيا الجديد يبتسم اخيرا

> لندن «الأيام» آناتومفوردى :

>
جوردون براون رئيس الوزراء البريطانى الجديد مع زوجته
جوردون براون رئيس الوزراء البريطانى الجديد مع زوجته
بعد 13 عامافى انتظار شغل المنصب الكبير،يبتسم اخيرا جوردون براون رئيس الوزراء البريطانى الجديد,وخلال سنواته العشر فى الحكومة كوزير للخزانة،ظل براون لغزا بالنسبة للبريطانيين وهو سياسي يلقى احتراما بسبب مهاراته المهنية ولكنه يحظى بقبول شعبى ضئيل.

ولكن صورة براون المتجهم قد تغيرت فى الاسابيع الاخير ة منذ ان التزم تونى بلير،رفيقه السياسى القديم ومنافسه من حين لاخر،بتعهده الذي اعلنه فى عام 1994 بالتنحى وتسليم مفتاح مقر رئاسة الوزراء فى 10 داوننج ستريت لبراون .

وقال اصدقاء ان طلب " ابتسم،يا أبى " أخر عبارة جذابة اطلقها نجل براون البالغ من العمر ثلاث سنوات،لاتحتاج الى المزيد من الترويج لها هذه الايام.

ولكن براون الابن المنطوى لقس بكنيسة اسكوتلندية سوف يظل دائما رجلا وسياسيا جادا بناء على اختياره.

وتعهد براون تبنى نهج متواضع ورفض مايصفه بسياسات المشاهير وتعهد بان يصغى ويتعلم.

وعندما يتحدث براون عن نفسه،فانه يسترجع،بقدر من عدم الارتياح،نشاته الصارمة ولكن التى حظى فيها بالعناية فى بلدة كيركالدي بالقرب من جلاسكو فى الخمسينيات.

وقال براون فى مقابلة تليفزيونية " انك تنظر الى الحياة بعيون أبن لقس فى كنيسة،وانك ترى الايتام والفقراء والمحتاجين يتوافدون على باب والدك ".

وقال براون ان الاخلاقيات البروتستانتية التى غرستها الخطب الوعظية للاب والمساعدة والنصيحة التى يتم اعطائها للفقراء والمحتادجين فى منزل القس جون براون وزوجته اليزابيث كانت المرشد الاخلاقى له فى الحياة.

ومن عباراته المفضلة هى ان مسئولية الغرب تتمثل فى مساعدة فقراء العالم.

وخلال اجتماع مع البابا بنديكت فى روما فى وقت سابق هذا العام،قدم براون للبابا مجموعة مختارة من خطب وعطية القاها والده فى كنيسة بريسبيتريان.

وولد براون،واحد من بين ثلاثة اشقاء،فى جلاسكو فى 20 شباط /فبراير عام 1951.

وفى سن الثانية عشر كان براون يقوم بحملات لحشد التاييد لحزب العمال المحلى الذى انضم اليه عندما بلغ سن الثامنة عشر .

وادت اصابة فى مباراة للرجبى فى المدرسة الى ان يفقد براون الذى كان يبلغ من العمر عندئذ 16 عاماالرؤية من عينه اليسرى وتعرض للتهديد للاصابة بالعمى التام وهذه تجربة يقال انها اثرت فيه تاثيرا عميقا.

وحصل براون على درجته الجامعية الاولى فى التاريخ من جامعة ادنبرة عندما كان فى العشرين من عمره وواصل مسيرته للحصول على درجة الدكتوراة.

وفى سن الحادية والعشرين،تم انتخابه ليصبح مسئولا كبيرا فى الجامعة وجمع بين القاء المحاضرات والعمل السياسى والعمل فى التليفزيون.

وتم انتخاب براون فى برلمان ويستمينستر فى لندن للمرة الاولى فى عام 1983 وشارك فى مكتب مع عضو اخر برلمانى من حزب العمال منتخب حديثا وهو تونى بلير.

وفى عا م 1994 كان هناك اتجاه كبير لان يصبح براون زعيما للحزب ولكنه وافق،فى اتفاق سرى،على ان يتنحى لصالح بلير الاكثر شعبية وقبولا جماهيرا,وبراون مشهور بانه رجل يعمل مجتهد ويقرأ بشكل جاد خلال الاجازات.

وفى الحملة الانتخابية عام 1997 والتى دفعت حزب العمال الى الفوز،ذكرت تقارير انه عمل لمدة 18 ساعة فى المتوسط فى اليوم ولمدة ستة ايام فى الاسبوع بعد ممارسة رياضة الجرى على السير المتحرك لمدة ساعة كل صباح.

وعن براون ، قالت صديقة براون السابقة لمدة خمس سنوات وهي الاميرة الرومانية مارجريت اكبر ابنه لملك رومانيا السابق ميشيل " كان شاغله الشاغل السياسة."

وظل براون اعزبا حتى سن التاسعة والاربعين عندما تزوج فى عام 2000 سارا ماكولاى وهى استشارية بارزة فى مجال العلاقات العامة كان على علاقه بها لمدة ست سنوات.

وولدت جينفر اول طفلة للزوجين فى كانون اول/ديسمبر عام 2001 ولكنها توفيت بعد عشرة ايام بسبب ولادتها قبل موعد الولادة الطبيعى.

واثرت الفرحة الاولى لبراون،التى سرعان ما حلت محلها صورة الرجل الحزين القلب ، فى الامة.

وانجب الزوجان منذ ذلك الوقت طفلين جون الذى ولد فى عام 2003 وفريزر الذى ولد فى تموز/يوليو العام الماضى.

ووصف براون شعورة كاب بانه افضل شئ فى العالم وقام بمحاولة للتخلص من صورة الرجل الصارم المتجهم عن طريق الابتسام كثيرا واستبدال البزات السوداء بالملابس غير التقليدية.

ولكن براون،الذى لايزال متمسكا بارائه ومبادئه الاساسية،اوضح انه يعتقد ان قبول الشعب لسياسة المشاهير قد انتهى.

وقال براون " اننى اعتقد بالفعل ان السياسات سوف تتعلق فى السنوات القليلة القادمة على نحو اكثر بالشخصية وسوف يحكم الناس على السياسة على اساس مااذا كانوا يستطيعون التعامل مع القضايا الكبيرة."

ويقول براون ان الامن والارهاب والعولمة والعلاقات بين الدين والمجتمع تعد التحديات الدولية الكبرى.

ويقول براون " العالم يتغير بسرعة جدا لدرجة ان الاشخاص الذين يفهمون هذه التحديات ثم يستطيعون التعامل معها سوف يكونوا قادرين على الرد على الاسئلة التى يطرحها الناس عن وتيرةالتغيير حولهم." (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى