الشيخ المفلحي :في مركز العزاني ثروة فنية لا غنى عنها للاستثمار الفني

> «الأيام» مختار مقطري:

> دائماً ما تتنادى الدعوات لحث الاستثمار الوطني للإسهام في المجال الفني بإنشاء شركات الإنتاج الكبيرة وتسويق الأعمال الفنيه وإنتاج الأعمال الدرامية وغير ذلك.. دون أن تتاح فرصة جادة للمستثمر اليمني لإبداء رأيه والتعبير عن مخاوفه. وقد جمعني لقاء بالشيخ محمد عبدالقوي المفلحي مدير عام الشركة العربية للسياحة والاستثمار والأخوة الأعضاء في الإدارة بمركز العزاني للتراث الفني والتوثيق في مقدمتهم الأخ م. عبدالله علي حيدرة العزاني فأجريت هذا الحوار القصير مع الشيخ محمد عبدالقوي المفلحي.

< يحتوي مركز العزاني على معظم التراث الفني اليمني.. كيف تقيمون هذه الثروة الفنية؟

- من خلال التسجيلات التي استمعت إليها من مركز العزاني تبين لي أن المركز لديه ثروة فنية موسيقية وغنائية كبيرة تعكس تاريخ عدن الثقافي ودورها الرائد في تجديد الغناء والموسيقى اليمنية وحفظ وتوثيق التراث الفني كما هو حاصل في مركز العزاني ولا شك أن المحافظه على المركز وتطويره أمر في غاية الأهمية باعتباره ذاكرة فنية و جزءاً من التاريخ الثقافي اليمني.

< كيف يمكن للاستثمار الإسهام في تطوير المجال الفني؟

- مؤكد أن الاستثمار في المجال الفني مهم جداً كحلقة من حلقات النهضة التنموية والثقافية الشاملة، ولا شك أن خير من يقوم بهذا هم الفنانون اليمنيون المغتربون وفي مقدمتهم أبوبكر سالم بلفقية وأحمد فتحي وغيرهما باعتبارهم ذوي اختصاص في مجال الاستثمار الفني من خلال تأسيس شركات الإنتاج الفني للتسجيلات الفنية الحديثة وإعادة نشر التراث وتطويره وفي هذا بإمكانهم الاستفادة من مركز العزاني الذي سيرفد شركات الإنتاج بالأعمال الفنية القديمة بصورة جيدة ومنضبطة تحفظ حقوق جميع الأطراف، ومع ذلك يمكن للمستثمرين الآخرين الإسهام في الاستثمار الفني.

< كيف يمكن الاستفادة من التراث الفني في مركز العزاني للترويج السياحي؟

- نظمنا في فندق عدن الكثير من الحفلات الفنية للجروبات السياحية وكانوا سعداء جداً بما استمعوا إليه من غناء يمني جميل حرصنا على أن يشتمل على التراث والغناء الشعبي وكانت التجربة ناجحة جداً وأثبت الفن أنه أحد أهم عوامل الجذب السياحي وقد قامت القناة الثانية بنقل تلك الحفلات، وأهمة مركز العزاني في هذا المجال أنه يمكن الاستفادة منه من خلال التعرف على الكثير من الأعمال الفنية التراثية والشعبية والتجديدية لتقديمها في الحفلات الفنية السياحية.

< هل وجهت لك الدعوة لزيارة مركز العزاني؟

- طبعاً..وجهت لي الدعوة من إدارة المركز إلا أنني لم أتمكن بسبب ظروف عملي من تلبيتها على أمل أن أزوره في أقرب فرصة ممكنة.

< هل فكرت يوماً بالبحث عن التراث اليافعي في مركز العزاني باعتبارك من أبناء يافع؟

- نعم فكرت وباعتباري من أبناء يافع يهمني أن أبحث عن التراث اليافعي في مركز العزاني لكن وباعتباري يمنياً كذلك فأنا مهتم بالبحث والتعرف أكثر على كل ألوان التراث الفني اليمني.

< أشكرك جداً.

- وأنا أشكرك كذلك وأشكر صحيفة «الأيام» على هذا اللقاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى