روسيا تحمي أمنها اذا رفضت واشنطن اقتراحها بشأن الدرع الصاروخي

> موسكو «الأيام» رويترز :

> نقلت وسائل الاعلام الروسية عن سيرجي ايفانوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي قوله أمس الأربعاء ان روسيا ستتخذ خطوات لحماية أمنها اذا رفضت الولايات المتحدة اقتراحها بالتعاون في نظام الدرع الصاروخي.

ونقلت ايتار تاس عن ايفانوف قوله "اذا لم تقبل اقتراحتنا.. وانا لا استطيع استبعاد ذلك.. ستواصل روسيا بصبر واصرار شرح موقفها في هذه القضية.

"لكن في الوقت نفسه سنتخذ الاجراءات المناسبة لحماية الامن. نحن نتخذ بالفعل هذه الاجراءات. تم التوصل الى رد فعل متناسب وفعال."

وخلال اجتماع مع الرئيس الامريكي جورج بوش هذا الاسبوع عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطة موسعة للتعاون في الدفاع الصاروخي تتبادل بموجبها روسيا وحلف شمال الاطلسي المعلومات عن هجمات الصواريخ من جانب "دول مارقة".

وصرح بوتين بأن اقتراحه هذا سيلغي حاجة الولايات المتحدة الى المضي قدما في خطتها لنشر صواريخ مضادة للصواريخ ونظام رادار في بولندا وجمهورية التشيك.

وتقول واشنطن انها بحاجة للدرع الصاروخي لحماية نفسها من هجمات صاروخية محتملة من دول مثل كوريا الشمالية وايران. وترى موسكو في الدرع الصاروخي تهديدا لامنها القومي.

وأعلن بوش انه سيدرس المقترحات الروسية ووصفها بأنها "مبتكرة للغاية" لكنه تمسك بنشر نظام الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ في شرق اوروبا.

وايفانوف هو المسؤول عن الدفاع الروسي ويعتقد كثير من المحللين انه من أبرز المرشحين لخلافة بوتين في رئاسة روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى