فيروس نقص المناعة المكتسب يزيد نسبة الإصابة بسرطان الرئة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة أن الإصابة بفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز مرتبط بزيادة معدلات الإصابة بسرطان الرئة حتى إذا لم يكن الشخص مدخنا.

وحلل الدكتور جريجوري دي. كيرك وزملاؤه في مدرسة بلومبرج للصحة العامة في جامعة جونز هوبكينز في بلتيمور بولاية ماريلاند حالات وفاة بسرطان الرئة بين متلقين لعلاج بالحقن منذ 1998 كجزء من دراسة على الايدز.

وحدثت 27 وفاة بسرطان الرئة بين 2086 مشاركا منهم 14 مصابا بفيروس نقص المناعة.

وبعد مراعاة عوامل مؤثرة مثل العمر والجنس والتدخين كان الفيروس المسبب للايدز مرتبطا بزيادة حالات الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 3.6 ضعفا بمقارنة بحالات عدم الإصابة بالفيروس.

وقال كيرك لرويترز "كلما عاش حاملو فيروس نقص المناعة المكتسب لفترة أطول فسنواصل رؤية نتائج ليس لها علاقة بالايدز تصبح الأسباب الرئيسية للأمراض والوفاة." وأضاف "دراستنا تقول بأن الأخطار التي لا علاقة لها بالايدز ربما يؤثر فيها حمل فيروس نقص المناعة.

"نأمل أن نضم بياناتنا إلى دراسات أخرى عن فيروس نقص المناعة لتأكيد العلاقة بين الفيروس وسرطان الرئة.

"نحن نقيم أيضا مجموعة من العوامل الحيوية المرتبطة بالتدخين والتبغ عند الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب وغير المصابين به ونماذج أخرى من التدخين لمقارنة ما إذا كانت النتيجة البيولوجية للتدخين تختلف بناء على حالة الفيروس. وإذا كان ذلك صحيحا فهل هذا مرتبط بدرجة انخفاض المناعة أو بالعلاج المضاد لارتجاع الفيروس.."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى