عقار افاستين يمنع فقد البصر بسبب علاج السرطان بالإشعاع

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> خلصت دراسة نشرت نتائجها في دورية سجلات طب العيون إلي أن عقار افاستين (بيفازيكوماب) الذي يحقن في العين ويستخدم على نطاق واسع يمنع فقد البصر الناتج عن علاج سرطان العين بالإشعاع.

وفي بيان للدكتور بول تي. فينجر كبير معدي الدراسة ومدير قسم خدمات أورام العين بمستشفى العين والأذن بنيويورك "هذا إنجاز عظيم لمرضى سرطان العين الذين يعالجون بالإشعاع وتشيع إصابتهم باختلال في الشبكية بسببه,افاستين يقلل نمو أوعية الدم غير الطبيعية ويوقف التسرب في العين وينتهي المرضى بتحسن في قدرتهم على الرؤية."

والعلاج بالإشعاع هو خيار لمعظم مرضى التهابات وسرطان العين إلا أنه كثيرا ما يسبب اختلال الشبكية الإشعاعي الذي يؤدي للعمى.

ووصف دكتور فينجر وزميلته دكتورة كيمبرلي تشين ستة مرضى أصيبوا باختلال الشبكية بالإشعاع ثم عولجوا بحقن في العين من عقار افاستين مرة كل 6 إلى 8 أشهر.

وقال الطبيبان في دورية سجلات طب العيون إن التحسن في القدرة على الرؤية كان واضحا بعد 3 أشهر.

وحسب الطبيبان فقد حسن العقار أو ثبت مستوى الرؤية عند كل المرضى عن طريق تقليل نمو أوعية دموية غير طبيعية وتقليل التسرب في العين والتورم وهي الأسباب الرئيسية لفقدان الرؤية الذي لا يمكن علاجه عند مرضى اختلال الشبكية الإشعاعي.

وسجل مريضان تحسنا في مستوى حدة النظر وقلت نسبة اختلال الرؤية وتشوهها عند الأربعة الباقين. ولم تظهر أدلة على انخفاض حدة الرؤية بعد العلاج.

وقال فينجر "قبل نتائج العلاج باستخدام افاستين لم يكن هناك علاج ناجع لاختلال البقعة الشبكية الإشعاعي." وأعلن فينجر أنه استخدم افاستين لشفاء 28 مريضا باختلال الشبكية الناتج عن الإشعاع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى