العطية: أوبك لا يمكنها عمل شيء إزاء سعر النفط المرتفع

> الدوحة «الايام» رويترز:

> قال وزير الطاقة القطري عبدالله العطية أمس الاربعاء إنه ليس بإمكان اوبك عمل شيء حيال سعر النفط المرتفع لأن عوامل غير امدادات النفط الخام دفعت السوق للارتفاع قرب مستوياتها القياسية.

وأبلغ العطية الصحفيين أن اوبك التي تصدر ثلث امدادات النفط العالمية مستعدة لتعزيز الامدادات اذا احتاجت السوق لذلك. وقال العطية “ليس هناك ما يمكن لاوبك عمله حيال الامر. العالم يواجه نقصا في البزين ووقود الديزل ولكن ليس النفط الخام. اذا كانت السوق بحاجة لمزيد من النفط فستبذل اوبك كل ما بوسعها ولكنها لابد ان تقتنع بان هناك نقصا.”

وبلغ سعر برنت في لندن أعلى مستوى في 11 شهرا عند 76.63 دولار للبرميل أمس الأول الثلاثاء ليقترب بشدة من مستواه القياسي عند 78.65 دولار للبرميل الذي سجله في اغسطس من العام الماضي.

وفضلا عن نقص المنتجات المكررة القى العطية باللوم في ارتفاع سعر النفط على المضاربة والتوترات السياسية العالمية. وتتفق تصريحات العطية مع تصريحات وزراء آخرين في اوبك يرون أن امدادات النفط الخام وفيرة رغم ضغوط الدول المستهلكة لتعزيز الانتاج. ومن المقرر أن تعقد اوبك اجتماعها التالي في سبتمبر لبحث السياسة الانتاجية.

وتطالب وكالة الطاقة الدولية اوبك منذ شهور بزيادة الانتاج.

لكن العطية اشار الى ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم حيث أظهرت بيانات حكومية الاسبوع الماضي أن المخزونات بلغت أعلى مستوى في تسع سنوات. وعلى النقيض من ذلك تقل مخزونات البنزين عن مستوياتها العادية في هذا الوقت من العام. واصدرت وكالة الطاقة تقريرا يوم الاثنين قالت فيه إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمعدل أسرع من المتوقع حتى عام 2012 في حين سيتراجع الانتاج مما يؤدي الى نقص الامدادات وتراجع الطاقة الفائضة لدى اوبك.

وقال العطية إن الطاقة الفائضة لدى اوبك قد تنخفض مستقبلا ولكن المنظمة تستثمر مليارات الدولارات لزيادة الطاقة الانتاجية وذلك رغم ارتفاع تكلفة استئجار منصات الحفر واقامة منشآت جديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى