كاسترو يتحدى بوش في كسب قلوب وعقول سكان المنطقة

> هافانا «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الكوبي فيديل كاسترو
الرئيس الكوبي فيديل كاسترو
سخر الرئيس الكوبي فيديل كاسترو أمس الأحد من جهود حكومة الرئيس جورج بوش للتخفيف من المشاكل الاجتماعية في امريكا اللاتينية وتفاخر بان بلاده الفقيرة تتفوق كثيراعلى الولايات المتحدة في مجالات المساعدة الصحية والتعليمية.

وكتب كاسترو في مقال افتتاحي نشر في الصحيفة الرسمية (ريبل يوث) " بوش سيكتشف ان النظام السياسي والاقتصادي للامبراطورية لا يستطيع ان ينافس في مجال الخدمات الحيوية مثل التعليم والصحة دولة كوبا التي تتعرض للحصار والإعتداء على مدى 50 عاما تقريبا."

وقال كاسترو متحديا "كل انسان يعلم ان تخصص الولايات المتحدة في مجال التعليم هو سرقة العقول" مستشهدا بتقرير لمنظمة العمل الدولية يقول ان 47 في المئة من الطلاب المولودين كأجانب الذين يكملون دراسة الدكتوراة في الولايات المتحدة يبقون فيها.

وقال كاسترو ان منهجا كوبيا لمكافحة الامية يستخدمه الملايين في انحاء امريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

وبدأ الزعيم الكوبي الذي يبلغ من العمر 80 عاما يكتب مقالات الرأي اثناء تعافيه من سلسلة العمليات الجراحية في الامعاء طوال العام الماضي.

ويقوم شقيق كاسترو وزير الدفاع راؤول كاسترو (76 عاما) بادارة شؤون الحكومة بصفة مؤقتة.

واستضافت حكومة بوش 150 منظمة امريكية لاتينية و 90 منظمة امريكية في الاسبوع الحالي لمناقشة العمل الاجتماعي للولايات المتحدة في امريكا اللاتينية وتنشيط جهود الشركات في المنطقة.

وحضر مؤتمر البيت الابيض حول الامريكيتين الرئيس بوش وزوجته لورا وخمسة من اعضاء الحكومة كجزء من الجهد لمواجهة استخدام كوبا وفنزويلا المتزايد لبرامج الصحة والتعليم لكسب القلوب العقول في جنوب امريكا.

ويتحدى كاسترو الشيوعي والرئيس الفنزويلي الاشتراكي هوجو شافيز نفوذ الولايات المتحدة بخطة التكامل بينهما التي تجمع بين ثروة فنزويلا النفطية ورأس المال البشري لكوبا من اجل تقديم عقود نفط تفضيلية وبرامج اجتماعية هائلة الى الدول الاخرى.

وسخر كاسترو أمس الأحد من الجولة التي تستغرق اربعة شهور لسفينة المستشفى (كومفورت) التابعة للولايات المتحدة في المنطقة.

وقال "لا يمكن تنفيذ المناهج الطبية في صورة حلقات" مقارنا بين السفينة التي تتوقف لمدة اسبوع واحد في هايتي وبين المئات من الاطباء الكوبيين الذين يعملون منذ نحو عشرسنوات هناك الى جانب الهايتيين الذين درسوا في كوبا.

والقى بوش الضوء على مركز في بنما قام بتطوير مهارات 100 من اطباء امريكا الوسطى وخطط انشاء مدرسة للتمريض ضمن مشروعات اخرى خلال خطابه الافتتاحي لمؤتمر الامريكيتين.

ورد كاسترو أمس الأحد بذكر عيادات امراض العيون الكوبية في المنطقة التي اجرت عمليات جراحية لنحو 700 الف من فقراء المنطقة.

وقال كاسترو "بلادنا لديها عشرات الآلاف من الطلبة الامريكيين اللاتينيين والكاريبيين الذين يدرسون الطب في مناهج مجانية تماما."

واضاف "اننا نتعاون مع فنزويلا لتدريب اكثر من 20 الف شاب هناك ليصبحوا اطباء."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى