روسيا تصف طرد بريطانيا لدبلوماسيين بانه "غير اخلاقي"

> موسكو «الأيام» رويترز :

>
ميخائيل كامينين كبير المتحدثين باسم وزارة الخارجية الروسية
ميخائيل كامينين كبير المتحدثين باسم وزارة الخارجية الروسية
هاجمت روسيا أمس الإثنين قرار بريطانيا طرد اربعة دبلوماسيين روس بسبب رفض موسكو تسليم مشتبه في ارتكابه جريمة قتل بوصفه عملا "غير اخلاقي" و"استفزازيا" بقولها انها سترد على الاجراءات.

وقال ميخائيل كامينين كبير المتحدثين باسم وزارة الخارجية الروسية "موقف لندن غير أخلاقي."

واضاف "وعلاوة على ذلك يجب ان يدركوا في لندن بشكل واضح ان مثل هذه الاعمال الاستفزازية التي تدبرها السلطات البريطانية لن تمر بدون رد ولا يمكن الا ان تؤدي الى عواقب وخيمة بالنسبة للعلاقات الروسية البريطانية."

وقال كامينين ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نقل هذا الى نظيره البريطاني ديفيد ميليباند خلال اتصال هاتفي في وقت سابق اليوم.

ولم يحدد اي اجراءات قد تتخذها روسيا لكن الجولات السابقة من طرد الدبلوماسيين ابان الحرب الباردة انطوت بشكل عام على الرد بالمثل. واخر مرة تبادلت فيها بريطانيا وروسيا طرد دبلوماسيين كانت في عام 1996.

ويقول المسؤولون الروس ان رفضهم تسليم المشتبه به اندريه لوجوفوي المطلوب لاتهامه بتسميم ضابط الامن الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو العام الماضي سببه نصوص الدستور وبالتالي فهو امر غير قابل للتفاوض.

وقال كامينين "هذا اجراء مرتب بشكل جيد يهدف الى تسييس ما يسمى بقضية ليتفينينكو المستعد الجانب الروسي للتعاون فيها بشكل كامل مع السلطات البريطانية."

واتهم بريطانيا باستغلال القضية لتبرير رفضها لطلب روسيا مرارا قيام لندن بتسليم الملياردير الروسي بوريس بيرجوفسكي والزعيم الشيشاني احمد زكييف,والاثنان مطلوب اعتقالهما في روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى