تغير حاسة التذوق بعد استئصال اللوزتين مؤقت

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> تشير نتائج بحث جديد الى انه نادرا ما يحدث تغير دائم في حاسة التذوق بعد اجراء جراحة استئصال اللوزتين.

وكتب باحثون في دورية (سجلات علم الاذن والحنجرة-جراحات الرأس والعنق) ان هناك حالات قليلة مسجلة تشير الى امكانية حدوث اضطرابات في حاسة التذوق بعد جراحة استئصال اللوزتين ويحتمل ان يكون السبب حدوث تلف في العصب لكن لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات التي حاولت تحديد حجم التكرار الفعلي لهذه المشكلة.

وقيم المشرف على الدراسة الدكتور كريستيان مولر من جامعة الطب في فيينا وزملاء له وظيفة حاسة التذوق قبل جراحة استئصال اللوزتين وبعدها في دراسة شملت 65 مريضا تراوحت اعمارهم بين 15 و68 عاما.

وأشار التقرير الى ان اختبارات القدرة على تذوق الطعم الحلو والمر والمالح واللاذع اجريت على كل مناطق اللسان قبل الجراحة. واضافة الى ذلك استخدمت القياسات البصرية المعيارية لتقييم وظيفة التذوق.

وأمكن اعادة الاختبارات على 32 مريضا بعد جراحة استئصال اللوزتين ولم يتسن اجراء ذلك على 33 مريضا وان اجري معهم حوارات هاتفية.

وبالرغم من ان المرضى تحدثوا عن اعتقادهم الشخصي بأن هناك انخفاضا ملحوظا في وظيفة التذوق الا ان اختبارات التذوق كشفت عن عدم وجود اختلافات موضوعية,علاوة على ذلك لم يبلغ مريض واحد خلال مقابلات المتابعة عن معاناته من اضطراب دائم في حاسة التذوق.

وخلص مولر وزملاؤه الى ان هذه النتائج تطمئن المرضى على أن استئصال اللوزتين نادرا ما يكون له أثر ضار دائم على حاسة التذوق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى