صحف إيرانية تندد بتخريب العلاقات مع مجلس التعاون

> «الأيام» عن «القبس» :

> جدد رئيس تحرير صحيفة كيهان الايرانية حسين شريعتمداري موقفه من البحرين موجها اتهامات لعدد من دول الخليج بالتعاون مع اسرائيل، فيما لا تزال ردود الفعل الايرانية مستمرة بين مؤيدة ورافضة.

وعاود شريعتمداري امس الاول الزعم بأن البحرين ‘انفصلت عن ايران بسبب خيانة الشاة’ وقال ‘ان عددا من الدول الخليجية التي تلتزم الصمت حيال الجرائم التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعوب الاسلامية تقيم علاقات خفية مع الكيان الصهيوني، وبعضها جعلت من اراضيها قواعد عسكرية للقوات الاميركية.

واعتبر رئيس تحرير ‘كيهان’ ان ‘الضجة الاعلامية التي تفتعلها’ هذه الدول حول تصريحاته هي ‘محاولة لتحريف الرأي العام عن الحقائق المرة’!

موقف متناقض لنائب إيراني

من جهته، تحدث عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى كاظم جلالي عما اسماه ‘امتعاض الشعب الايراني من تعاطي بعض دول مجلس التعاون مع القضايا التاريخية في المنطقة، لا اكثر!’.

وحذر البرلماني الايراني المذكور المنامة من ان تصبح ‘اداة بيد القوى الكبرى’ وقال ان الشعبين الايراني والبحريني نظرا للقواسم التاريخية المشتركة التي يتمتعان بها يجب ان يكونا جنبا الى جنب لمواجهة مؤامرات الدول الكبرى’.

وقال ان ‘الجمهورية الاسلامية ترى ان البحرين بلد مستقل’، مضيفا ‘ليس من الحكمة ان تصدر ردود فعل عاطفية شديدة من جانب البحرينيين ضد ايران بسبب مقال طبع في صحيفة تطرق الكاتب فيه الى قضايا تاريخية’.

انتقاد لشريعتمداري

اما صحيفة ‘شرق’ الاصلاحية فقد اشادت امس الاول في افتتاحيتها بزيارة وزير الخارجية منوشهر متكي الى المنامة ولقائه المسؤولين البحرينيين لاجل رأب الصدع، واشارت الى ان ‘بعض مقالات الصحافة الايرانية توجه ضربة لعلاقات ايران الخارجية لان كتابها لا يأخذون بنظر الاعتبار المصالح الوطنية للبلاد’.

واشارت ‘شرق’ الى ان تصريحات ‘اطلقها شخص غير مسؤول في بداية انتصار الثورة الا سلامية خلقت مشاكل في العلاقات الايرانية البحرينية، مما جعلت الدول الخليجية تشكل مجلس التعاون للرد على ايران.

كما ان العديد من دول الخليج وقفت الى جانب صدام ضد ايران وقدمت له المساعدات المالية والعسكرية، لكن هذه الدول تلقت الجزاء من صدام’.

واشارت الصحيفة الى ان تصريحات الشخصية الايرانية ‘تسببت في ان يضع العرب في الخليج على جدول اعمال مؤتمراتهم التأكيد على عروبة الجزر الثلاث كرد على مثل هذه التصريحات.

ورأت ‘ان التصريحات والمقالات التي تصدر عن اشخاص غير مسؤولين يمكن ان تخلق مشاكل لايران لا يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية’، مؤكدة ضرورة مواجهة مثل هذه المواقف ومعالجتها قبل ان تؤدي الى اضرار لايمكن التعويض عنها.

الروابط مع الإمارات

الى ذلك، وخلال لقائه مع وفد حقوقي وقضائي اماراتي اكد وزير العدل الايراني غلام حسين الهام امس الاول ضرورة تنمية العلاقات الحقوقيةوالقضائىة بين البلدين.

واوضح ان البلدين لديهما علاقات راسخة واخوية واستراتيجية ولدىهما طاقات كبيرة ومناسبة للتعاون في مختلف المجالات السياسية والحقوقية.

واضاف: ‘ان علاقات التعاون وتبادل الزيارات لرعايا كلا البلدين قد حول الدولتين الشقيقتين الصديقتين الى جسد واحد’. ما شدد الوزير الايراني خلال اللقاء على ضرورة زيادة التعاون بين البلدين لمكافحة الجرائم المنظمة وغسل الاموال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى