الروبوت «روبي 8» يساعد في إنقاذ ضحايا الزلازل

> كوبلينز «الأيام» د.ب.أ:

> روبي 8 يمسح الارض. وبأقل قدر من الضوضاء يمسح الروبوت (الانسان الآلي) الصغير المنطقة بحثا عن مصدر الحرارة . فإذا ما وجد أي شيء منها فإنه يتحرك صوبه ويفحصه بكل دقة. ويخبر جهاز الكمبيوتر الذي يتبعه في المقر الاصلي عبر اتصال لاسلكي «تم العثور على ضحية» ذلك فيما يقوم بإرسال إشارات في صورة نبضات ضوئية زرقاء تنم عن نجاحه.

وروبي 8 هو روبوت طوره طلاب تكنولوجيا المعلومات الالمان بهدف طويل الاجل هو المساعدة في إنقاذ ضحايا الزلازل. كما انه بطل على المستوى العالمي .

ففي وقت سابق من الشهر الجاري جاء على قمة تصنيف كأس الروبوت «روبو كاب» في اتلانتا حيث تبارى نحو 300 فريق من نحو 33 بلدا في معرض سنوي للذكاء الاصطناعي بمعهد جورجيا للتكنولوجيا. فقد عكف الطلاب بجامعة كوبلنز - لانداو على مدى أكثر من عامين على تطوير روبي 8 المصمم للعمل بشكل مستقل باستخدام أسلوب استقبال وارسال المعلومات في وقت واحد على خلاف الروبوتات الاخرى التي تعمل بطرقة التحكم عن بعد (الريموت كنترول). والروبوت الذي يعمل ببطارية والذي يشبه لعبة على شكل شاحنة مزود بثلاث كاميرات و16 جهاز استشعار تعمل بالموجات فوق الصوتية وماسح ضوئي يعمل بأشعة الليزر وأجهزة استشعار تعمل بالحرارة وجهاز كمبيوتر محمول صغير. والجهاز مثبت على أربع عجلات تستخدم في قيادة الروبوت عبر الاماكن الوعرة.

وباستخدام ماسح ضوئي يقوم الروبوت برسم خريطة للمنطقة يحدد عليها مواقع الضحايا الذين يكتشف وجودهم . يقول مدير المشروع يوهانس بلينز «إن مثل هذه الروبوتات مصممة للاستخدام في مناطق لا يستطيع رجال الانقاذ الوصول إليها أو يتعذر الوصول إليها إلا بصعوبة كبيرة».

كان أمام روبي في مسابقة الروب كوب في اتلانتا 20 دقيقة فقط للعثور على مبتغاه من «الضحايا» وهي تماثيل لعرض الملابس في واجهات المحال التجارية ملفوفة في بطانيات ساخنة. وقال الطالب بيتر شنايدر الذي قام على مراقبة تحركات الروبوت بالكمبيوتر إن روبي فاز بجميع النقاط للخريطة التي رسمها للمنطقة المتضررة.

كما انه تمكن من وضع الكاميرات بطريقة أمكن بها التعرف على الصور على الكمبيوتر الرئيسي الذي قد يقوم على تشغيله ذات يوم رجال إنقاذ حقيقيون . ويقول شنايدر «في غضون ما يتراوح بين خمس إلى 10 سنوات ربما سيكون لدينا روبوتات تعمل على أساس التكنولوجيا التي نعكف على تطويرها حاليا».وقال شنيدر وبيلنز ان الهدف الرئيسي من المشروع هو اكتساب الخبرة في تطوير مركبات آلية. وحاليا لايزال روبي ابعد ما يمكن عن الشكل المطلوب تماما .

ويفسر شنايدر الامر قائلا انه كثيرا ما يبتعد عن هدفه الاصلي بفعل مصادر أخرى للحرارة ومحاولات المرور عبر مناطق شديدة الانحدار بالنسبة له. وعندما يحدث ذلك فإن القائم على التشغيل بالكمبيوتر الاصلي سيتعين عليه الضغط على زر طوارئ لإيقافه.

وروبي هو الاحدث في سلسلة بدأت قبل 6 سنوات عندما قام باولس بتطوير روبي 1 . وكان النموذج الاول يعمل كموظف استقبال ومرشد للزوار بمركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة .اما روبي 4 فكان يلعب كرة القدم وروبي 5 يطوف حرم الجامعة جامعا صفائح القمامة واضعا إياها في صناديق كبيرة .

وبينما يحتفل الطلاب بانتصار روبي 8 في اتلانتا فانهم يعكفون الان بالفعل على تصنيع خليفته روبي 9 الذي يعتزم أن يكون روبوت سباق يستطيع المشاركة في فعاليات التزلج المتعرج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى