روسيا تقترح استخدام رادار لمراقبة ايران ومعاهدة جديدة في اوروبا

> موسكو «الأيام» رويترز :

> قالت وكالة الاعلام الروسية ان يفجيني بوشينسكي رئيس ادارة الاتفاقات الدولية في وزارة الدفاع الروسية اقترح على "الدول المعنية" أمس الأربعاء استخدام قاعدة رادار روسية يجري اقامتها في ارمافير بجنوب البلاد لمراقبة ايران.

كما نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن المسؤول الكبير في وزارة الدفاع قوله ان روسيا اقترحت أمس الأربعاء التفاوض بشأن معاهدة جديدة للحد من القوات في اوروبا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع هذا الشهر مرسوما علق مشاركة روسيا في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.

وقالت وكالة انترفاكس ان بوشينسكي طالب كل الاطراف بالعمل على التوصل الى معاهدة جديدة او معاهدة معدلة للقوات التقليدية في اوروبا.

وصرح بأن المعاهدة الجديدة يجب ان تتعامل مع الوضع الراهن بطريقة أفضل.

ونقلت انترفاكس عنه قوله "هذا ممكن ان يحدث بطريقتين.. بعد تصديق كل الاطراف تعديل معاهدة القوات التقليدية في اوروبا أو اظهار الارادة السياسية والتحرك للتشاور والتفاوض للتوصل الى اتفاق جديد."

كما صرح بوشينسكي أيضا بأنه على الولايات المتحدة وروسيا التفاوض على نسخة مبسطة من معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) الحالية والتي ينتهي العمل بها في ديسمبر كانون الاول عام 2009.

وقال ان روسيا اقترحت اتفاقا جديدا يحل محل معاهدة (ستارت) لكن موسكو لم تتلق اي رد من واشنطن.

ونقلت ايتار تاس عنه قوله "يجب الا نسمح بحدوث فراغ...ولذلك اقترحنا ان تفكر الولايات المتحدة فيما يمكن ان يحل محل ستارت 1 .. شيء أبسط وأخف."

ووقع معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية التي سميت فيما بعد (ستارت 1) الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف والرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الاب في يوليو تموز عام 1991.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى