ميركل متفائلة حيال شراء اليونان طائرات يوروفايتر المقاتلة

> أثينا «الأيام» د.ب.أ :

> عبرت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة عن تفاؤلها من إمكانية شراء اليونان طائرات يوروفايتر المقاتلة في إطار صفقة تقدر بخمسة مليارات يورو.

وكانت ميركل وصلت اليوم إلى العاصمة اليونانية أثينا في زيارة تستغرق يوما واحدا لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامانليس.

وتمثل طائرات تايفون التي كان يطلق عليها اسم "يوروفايتر 2000" نتاج جهود عدد من الدول الاوروبية لانتاج طائرة مقاتلة متطورة في المملكة المتحدة وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا.

وقالت ميركل عقب محادثاتها التي استمرت يوما واحدا مع رئيس الوزراء اليوناني إنها" متفائلة حيال مستقبل المفاوضات". وأضافت أنها تسير بشكل جيد وأن الاجراءات يجب أن تكون مفتوحة وتتحلى بالشفافية".

وقالت "إن الامر يستغرق بعض الوقت لكننا متفائلين".

ولم تعر اليونان هيئات الدفاع الاوروبية اهتماما في السنوات القليلة الماضية عن طريق شرائها طائرات عسكرية من الولايات المتحدة.

وفي آذار/مارس عام 2000 قطعت الحكومة الاشتراكية اليونانية في ذلك الوقت وعدا لالمانيا بأن تتقدم اليونان بطلب شراء 60 من طائرات يوروفايتر بتكلفة تقدر بنحو خمسة مليارات يورو لكنها عدلت عن رأيها بعد قرابة عام.

وقالت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكوياني بعد محادثاتها مع ميركل إن أثينا تحمست أخيرا لاحراز تقدم في هذا الملف.

وتخطط اليونان إلى دفع أكثر من 22 مليار يورو في صفقات شراء سلاح في السنوات العشر المقبلة يخصص من بينها أكثر من الثلث في شراء فقاطات جديدة وجيل جديد من الطائرات المقاتلة.

ويمثل حجم الانفاق العسكري اليوناني 5 % من أجمالي الناتج المحلي ويتأثر بشكل جزئي بالنزاعات بين اليونان وجارتها تركيا.

وفي عام 2005 وقعت ألمانيا وتركيا اتفاقية ثنائية تشتري اليونان بموجبها 333 من دبابات ليوبارد 1 وليوبارد 2 بتكلفة 270 مليون يورو كما تقدمت بطلبات لشراء أربع غواصات ألمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى