مكتبة الإسكندرية تكرم يوسف شاهين وسينمائيين آخرين بمناسبة مئوية السينما المصرية

> القاهرة «الايام» د.ب.ا:

> ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر الأبيض المتوسط في مكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء المقبل احتفالية كبرى بمناسبة مئوية السينما المصرية. وقال مدير المركز محمد عوض إن «الاحتفالية تتضمن عرضا للصور والأفيشات الخاصة بأفلام هؤلاء الفنانين إلى جانب إطلاق موقع إلكتروني بجانب إصدار كتاب /الشخصية السكندرية في السينما المصرية/ لسامي حلمي».

ويكرم المركز ، إلى جانب شاهين ، المخرجين توفيق صالح وشادي عبد السلام وأسماء البكري والفنانين عمر الشريف ومحمود عبدالعزيز وهند رستم ومحمود قابيل فضلا عن المنتجين الأخوان بهنا. ويرافق الاحتفالية أيضا إصدار كتاب بعنوان «ميلاد الفن السابع» باللغة الإنجليزية، والذي يتضمن معلومات عن كل من كان له علاقة بالسينما والإسكندرية في نفس الوقت سواء اكان مصريا أو عربيا أو أوروبيا أو من أي مكان في العالم. ويشار إلى أن هناك اختلافا بين مؤرخي السينما المصريين حول تاريخ ميلاد السينما المصرية وهو ما عكس نفسه من خلال الاحتفال بمئوية السينما المصرية قبل عشرة أعوام بعد أن اعتبر عرض فيلم «الأخوان لوميير» في الإسكندرية عام 1896 بداية لها. أما الاحتفالية الحالية فتأتي بمناسبة تصوير أول فيلم مصري كان عبارة عن لقطات لخديوي مصر وهو يقوم بزيارة مسجد المرسي أبو العباس في الإسكندرية. وقام بتصوير الفيلم المصور التركي عزيز بندرلي و الإيطالي إمبرتو دوريس عام 1907.

ويعتبر عدد من السينمائيين المصريين أن تاريخ السينما المصرية يبدأ مع قيام المصري محمد بيومي بتصوير وإخراج وإنتاج فيلم «عودة سعد زغلول من المنفي» في عام 1923.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى