موجز اقتصادي .. موجز إقتصادي

> «الأيام» متابعات:

> فولفسبورج: أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية أكبر منتج للسيارات في أوروبا أمس الجمعة زيادة أرباحها قبل سداد الضرائب خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة %400 تقريبا عن الفترة نفسها من العام الماضي في الوقت الذي وصلت فيه مبيعاتها مستوى قياسيا قدره 3.1 مليون سيارة. وتتوقع الشركة وصول إجمالي مبيعاتها خلال العام الحالي ككل إلى أكثر من ستة ملايين سيارة.

> بودابست: ذكرت تقارير صحفية أمس الجمعة أن شركة الوقود والطاقة النمساوية أو.إم.في تستعد لتقديم عرض عام للاستحواذ على منافستها المجرية إم.أو.إل.

وذكرت صحيفة نيبتسبادساج المجرية أن الشركة النمساوية تستعد لتقديم سعر أعلى كثيرا من السعر الحالي لأسهم إم.أو.إل من أجل ضمان الفوز بالصفقة.

وقد رفضت أو.إم.في التعليق على هذا التقرير في الوقت الراهن.

> طوكيو: أعلنت شركة توشيبا كورب اليابانية العملاقة للإلكترونيات أمس الجمعة زيادة صافي أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو الماضي بنسبة 500% تقريبا بفضل الطلب القوي على أشباه الموصلات.

بلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 20.63 مليار ين (171.92مليون دولار).

> فرانكفورت: استهلت الأسهم الألمانية في بورصة فرانكفورت تعاملات أمس الجمعة بخسائر جديدة على خلفية التراجع الكبير للأسهم الأمريكية مساء أمس الأول.

انخفض مؤشر داكس الرئيسي في بورصة فرانكفورت بنسبة %0.9 إلى 7443 نقطة. كما تراجعت المؤشرات الأخرى في البورصة وهي مؤشر إم داكس الثانوي وتك داكس لأسهم شركات التكنولوجيا.

> مكسيكو سيتي: أعلنت الحكومة المكسيكية أنها تعتزم مضاعفة إنتاج البلاد من السيارات عبر السنوات الثماني المقبلة بحيث يرتفع حجم الإنتاج من 1.9 مليون سيارة عام 2006 إلى ثلاثة ملايين سيارة بحلول عام 2015. وقال وزير الاقتصاد المكسيكي إدواردو سوخو إن قطاع السيارات حاليا يصدر ما بين %70 و %80 من إنتاجه موضحا أنه في حال تطبيق الخطة المقترحة فإن المكسيك سترفع صادراتها إلى 2.5 مليون سيارة سنويا بحلول عام 2015 وهو ما سيكون مرضيا لبلاده.

> نورنبرج: أظهر مؤشر اقتصادي رئيسي في ألمانيا صدر أمس الجمعة استقرار مستوى ثقة المستهلكين في الاقتصاد الألماني خلال الشهر المقبل.

فقد ارتفع مؤشر مؤسسة جي.إم.كيه لدراسات السوق بشأن توقعات المستهلكين حول أداء الاقتصاد الألماني من 8.5 نقطة في يوليو إلى 8.7 نقطة في أغسطس المقبل.

> طوكيو: أنهت الأسهم اليابانية تعاملات أمس الجمعة في بورصة طوكيو للأوراق المالية بتراجع كبير ليفقد مؤشر نيكي أكثر من 400 نقطة على خلفية الخسائر الكبيرة للأسهم الأمريكية في وول ستريت مساء أمس الأول. انخفض مؤشر نيكي القياسي بمقدار 418.28 نقطة أي بنسبة %2.36 ليصل إلى 17283.81 نقطة.

د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى