فيلم «البلياتشو» لهيثم زكي نسخة حديثة باهتة من فيلم « الهروب» لوالده أحمد زكي

> القاهرة «الأيام» سلامة عبد الحميد:

> بدأت دور العرض السينمائي المصرية الليلة قبل الماضية عرض فيلم «البلياتشو» تأليف محمد الفقي وعماد البهات وإخراج عماد البهات والذي يعد البطولة الثانية للممثل الشاب هيثم أحمد زكي بعد مشاركته الأولى العام الماضي في فيلم «حليم» الذي استكمل فيه دور والده النجم الكبير أحمد زكي بعد وفاته.

الفيلم من إنتاج وتوزيع الشركة العربية للإنتاج والتوزيع. واعتبر عدد ممن شاهدوا الفيلم بينهم الصحفية رشا سلامه أن «البلياتشو» مجرد تكرار للفيلم القديم «الهروب» الذي قام ببطولته أحمد زكي وأخرجه عاطف الطيب عام 1990، مشيرة في حديثها لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إلى أن الخط العام للأحداث متطابق بل إن عددا من الجمل الحوارية يتكرر بشكل يدعو للحيرة.

وقال الناقد السينمائي الأمير أباظة إن فيلم «البلياتشو» نسخة حديثة من «الهروب» أو هو فيلم «الهروب» طبعة 2007، مشيرا إلى أن صناع الفيلم لم يحالفهم التوفيق لأنهم اختاروا أحد علامات سينما التسعينات لتقليده لكنهم تناسوا أن هيثم ليس والده الراحل وأن المخرج الشاب عماد البهات لا يمتلك قدرات المبدع الراحل عاطف الطيب.

وتدور أحداث فيلم «البلياتشو» حول شاب تخصص في سرقة الخزائن المنزلية يورطه صديقه في عملية سرقة يتهم بعدها بجريمة قتل لم يرتكبها لكنه شاهد من قام بها ليجد نفسه مطاردا من الجميع طيلة الأحداث باعتباره مجرما كبيرا. ورغم تداخل الأحداث إلا أن فكرة السيرك وشخصية البلياتشو التي حمل الفيلم اسمها لم يتم التعامل معها بالشكل اللائق حتى أن مشاهد السيرك لا تتجاوز مشهدين قصيرين. ويرى الناقد محمد قناوي أن الهوة كبيرة جدا بين «الهروب» و«البلياتشو»، مشيرا إلى أن صانعي الفيلم الأخير ظلموا بطله الشاب للمرة الثانية باختيار موضوع فيلمه بعد أن ظلمه منتج فيلمه الأول شركة جود نيوز بإقناعه باستكمال دور والده الراحل في فيلم «حليم». وأضاف قناوي أن «البلياتشو» انضم منذ يوم عرضه الأول إلى الأفلام منخفضة التكلفة التي يمكن أن نطلق عليها اسم «أفلام الفضائيات» باعتبارها معدة بالأساس للعرض على القنوات الفضائية دون الاهتمام بتحقيق أرباح في دور العرض السينمائي.

ولم تكن لهيثم زكي علاقة بالتمثيل قبل عامين كما لم يكن وجها معروفا للإعلام إلا أنه دخل دائرة الضوء خلال مرض والده الراحل ثم فوجئ به الجمهور بطلا لفيلم «حليم» الذي بدأه والده ولم يتمكن من إتمامه والذي لم يحقق النجاح اللائق عند عرضه. د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى