حقول.. مزاجك في بطنك

> «الأيام» د. صلاح بامحرز:

> هل لاحظت معي أن الناس قد اعتادوا على تقديم كوب من الليمون البارد للشخص المصاب بنوبة من القلق والتوتر وذلك لأجل تهدئة أعصابه، وهو ما يحصل معه فعلا.. وأنه على العكس تماما يتعكر مزاج الواحد منا ويصاب بحالة من الخمول وعدم الارتياح عند تناوله وجبة ثقيلة مشبعة بالعديد من الدهون؟ المثالان السابقان يؤكدان أن مزاج الشخص منا يتأثر بما يتناوله من طعام وشراب خلال يومه الكامل، فهنالك مواد عديدة في الدماغ مسئولة عن إحداث حالة من السعادة والسكون لدى الشخص، أما إنتاجه في الدماغ فيعتمد على كمية من حمض التربوتوفان التي نتناولها في غذائنا.

وإذا عدنا للعلاقة بين الغذاء والمزاج نجد أن العلماء واختصاصيي التغذية قد تنبهوا لها وتناولها معظمهم في بحوثهم أو مقالاتهم أو حتى في كتب خاصة فـ (نتالي سافونا) مثلا وهي اختصاصية في علم التغذية كانت قد ألفت كتابا اسمته (The Kitchen Shrink) تقول فيه إن مزاج الشخص يعتمد كليا على ما يتناوله من غذاء وأنه لو أحسن تناول التربوتوفان لزاد لديه الشعور بالرضا والسكينة ولما تعرض للقلق أبدا، وتنصح في كتابها القيم بتناول الاغذية الغنية بالتربوتوفان كـ (اللحوم، السمك، الدجاج، الجبن، البيض، حبوب الشوفان، الموز، الحليب، المكسرات، الخس، حبوب الصويا).

أما د. ريما السليمان اختصاصية التغذية العلاجية فتقول إن سبب تقلب المزاج أو الشعور بالضيق والكآبة هو تقلب مستوى الجلوكوز في الدم، وتنصح بتناول السكريات المعقدة (بطيئة الانطلاق) المتوفرة في (الخضروات، الفواكه الطازجة، اللوبيا، العدس، الفاصوليا، الحبوب، الكاملة، والأرز البني)، والابتعاد عن السكريات البسيطة المتوفرة في (الكيك، الحلاوة، المربى، العسل، الخبز والأرز الأبيض)، وفي البحث الاخير الذي قامت به جمعية مايند للصحة العقلية قسمت الأغذية إلى أغذية السعادة وهي (الشوكولاته، الموز، الأوراق الخضراء، الأفوكادو، الطماطم، الخس، شوربة الشوفان، بالاضافة إلى التونة، السالمون، الساردين والزيوت النباتية)، وأغذية الحزن وهي المحتوية على دهون مشعبة كـ (السمن النباتي، المقليات، الهامبورجر)، والأغذية المحتوية على سكريات بسيطة كـ(الخبز الأبيض، المشروبات الغازية)، أما مستشفى الامل للأمراض النفسية بالرياض فقد خصص وجبات لمرضى الاكتئاب تحتوي على (بيض، حمص، عدس، حليب قليل الدسم، تمر، عصائر طازجة، أسماك وشوربة الشوفان).

لا أخفيك أنني أحتفظ في ثلاجتي بقطع الشوكولاته الداكنة لأتناولها عند الشعور بالقلق والإحباط.

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى