الرياضة والقهوة تحميان من الإصابة بسرطان الجلد الناجم عن التعرض للشمس

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب:

> كشفت دراسة نشرتها مس الاول الثلاثاء مجلة «بروسيدنغس فور ناشيونال اكاديمي اوف ساسينس» ان ممارسة الرياضة وتناول القهوة يقيان من الاصابة بسرطانات الجلد الناجمة عن كثرة التعرض لاشعة الشمس.

واوضحت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة راتجيرس في نيوجيرسي ان تناول الكافيين باعتدال مع ممارسة التمرينات الرياضية يساعدان في الوقاية من الآثار المسرطنة للتعرض لاشعة الشمس فوق البنفسجية بي.

واستنادا إلى المعهد القومي للسرطان فإن سرطان الجلد الناجم عن الشمس هو الاكثر انتشارا في الولايات المتحدة مع اكثر من مليون حالة جديدة سنويا.

وكشف باحثو جامعة راتجيرس من خلال تجربة على الفئران ان الجمع بين الرياضة والكافيين يقي من الآثار المدمرة للاشعة فوق البنفسجية بي من خلال القضاء على الخلايا القابلة للتحول إلى خلايا سرطانية التي اتلفتها الاشعة فوق البنفسجية.

وأجرى الباحثون الدراسة على فئران بلا وبر اعطوا مجموعة منها مياهاً تحتوي على الكافيين (ما يعادل فنجانا او اثنين بالنسبة للانسان) ومجموعة اخرى تمرينات رياضية وثالثة جمعت بين الاثنين ورابعة محايدة لم تعط كافيين او تمرينات رياضية.

وبعد ان عرضوا المجموعات الاربع للاشعة فوق البنفسجية وجدوا ان المجموعة الثالثة التي تناولت الكافيين ومارست الرياضة ابدت قدرة على تدمير الخلايا القابلة للتحول إلى سرطانية تفوق بكثير قدرة المجموعات الثلاث الاخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى