التهاب اللثة والنسيج المحيط بالأسنان

> «الأيام» د.مهجت أحمد علي:

> يعد التهاب اللثة gingivitis مقدمة لحدوث التهاب بالنسيج المحيط بالأسنان، والذي يشيع تسميته بامراض اللثة. فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو عبارة عن تدمير العظم والاربطة التي تدعم أسنانك.

أمراض اللثة هي أكثر الاسباب شيوعا في اليمن التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ.

والمصطلح الانجليزي الذي يعني (التهاب النسيج المحيط بالأسنان) مشتق من الكلمة الإغريقية التي تعني (ما حول الأسنان)، وهو يشير إلى الاجزاء التي تدعم الأسنان وتثبتها، وتشمل الغمد العظمي الذي تنغرس فيه السن والمادة الملينة بالكولاجين والمسماة بالرابط المحيط بالأسنان الذي يربط بين جذر السن والعظم.

أسباب الالتهاب

إن السبب الرئيسي لالتهاب اللثة والنسيج المحيط بالأسنان هو وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط شيئا فشيئا، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان ، فيخلق ذلك جيبا يختزن المزيد من البلاك، وبمرور الوقت ، تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وأخيرا العظم.

إن تقدم عملية التهاب النسيج المحيط بالأسنان لا يتوقف على نوع الكائنات الدقيقة الموجودة وحسب، وإنما يتوقف أيضا على رد فعل جهازك المناعي تجاهها، والوقاية، والتي تتضمن الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير على يديه حتى تقلل بقدر الامكان من تراكم البكتيريا على أسطح الأسنان، وهي أفضل أسلوب لاتقاء هذه الامراض.

أعراض التهاب اللثة

ان المراحل الاولى لالتهاب اللثة قد لا تسبب أي اعراض أو قد لا تحدث سوى تغيرات غير محسوسة في مظهر لثتك، غير أن أعراض التهاب اللثة المتقدم تكون واضحة ، وتكون اللثة:

- متورمة.

- حمراء قانية.

- مؤلمة.

- نازفة لأقل لمسة مع أنفاس ذات رائحة كريهة.

وقد يبدأ التهاب اللثة نتيجة لـ:

- مفعول التغير في مستويات الهرمونات (نتيجة الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل).

- أو بفعل مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتدمر المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم.

- أو بفعل الادوية المعالجة للسرطان.

- الحالات المرضية التي تصيب اللثة والتي تصاحب اضطرابات في الخلايا الدموية البيضاء.

- المصابون بمرض السكري معرضون بشكل أكبر من غيرهم، لأن أجهزتـهم المـناعـية أقـل قدرة عـلى مكـافـحة بكتـيريا الفـم.

أعراض التهاب النسيج المحيط بالأسنان

في التهاب النسيج المحيط بالأسنان، تكون اعراض التهاب اللثة متواجدة كما أن الغطاء الواقي للجذور (المسمى بطبقة الاسمنت) قد يصبح مكشوفا، مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة.

ومن علامات التهاب النسيج المحيط بالأسنان الاكثر تقدما:

- تخلخل الأسنان.

- ظهور مذاق كريه بالفم.

- نزيف باللثة.

- في بعض الاحيان يتكون خراج بداخل الجيب الواقع بين اللثة والسن.

الأشكال الأقل شيوعا من امراض اللثة:

1. التهاب النسيج المحيط بأسنان الشبيبة Juvenile Periodontitis:

وهو مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الاول والقواطع.

2. التهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا Acute Necrotising Periodontitis:

ويسمى ايضا فم الاخاديد، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب اللثة.

خيارات العلاج

- يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام إحدى آلات الأسنان في عملية تسمى(كحت الجير)، ثم يتم بعد ذلك تلميع الأسنان.

- الاهتمام الدقيق بصحة الفم وإجراء الفحوصات المنتظمة للوقاية من التهاب اللثة.

- لا يسهل دائما علاج التهاب النسيج المحيط بالأسنان، والهدف من العلاج هو منع تقدم المرض.

- إن كحت الجير وتسوية سطوح الجذور عادة ما يكونان من أوائل الوسائل في علاج التهاب ما حول الأسنان، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس.

غير أنه بمجرد تكوّن جيوب عميقة، قد يعجز الطبيب عن تنظيف الجيب إلى العمق الكافي لإزالة تراكم البلاك، وقد يتطلب الأمر إجراء جراحة لثوية.

جراحة لثوية

وأشهر عملية في هذا الصدد تتضمن قطع اللثة على كل من جانبي السن ثم جذب حاشية الغشاء المخاطي للثة Flap الناتجة إلى أسفل بهدف كشف جذور الأسنان والعظم الذي يثبتها في موضعها، ويتم بعد ذلك تنظيف الجذر وإزالة اي مادة مصابة بتسوس.

وقد يحتاج الامر إلى إعادة تشكيل العظم، وعندما يصير الجذر نظيفا وأملس تتم إعادة خياطة الحاشية في موضعها الأصلي من جديد حتى تتشكل إحاطة وطيدة حول السن، وبعد الجراحة يضع الطبيب ضمادة من مادة واقية حول الأسنان واللثة لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام حتى يلتئم الجرح، وينبغي عليك أن تكون حريصا أشد الحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط حتى تتجنب الانتكاسة، ويجب زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة تطور الحالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى