متحدث..بوتو تقرر العودة لباكستان وتغامر باعتقالها

> لندن «الأيام» مارك تريفيليان :

> قال المتحدث باسم رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو أمس الجمعة إن بوتو ستعود إلى بلادها في وقت لاحق هذا العام للمشاركة في الانتخابات البرلمانية رغم احتمال القبض عليها.

وقال المتحدث بشير رياض في مقابلة هاتفية ان بوتو ستسافر الى باكستان "الشهر المقبل أو الذي يليه."

وعندما سئل إن كانت بوتو (54 عاما) ستعود بشكل دائم بعد أن أمضت نحو عقد في المنفى الاختياري أجاب "نعم هذا ما أعنيه. هذا حدث كبير...خطتها بسيطة ومباشرة للغاية...فقط المشاركة في الانتخابات وقيادة حزبها."

ومن المتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية في ديسمبر كانون الأول أو يناير كانون الثاني وتتوقع بوتو أن يفوز حزب الشعب الباكستاني الذي تنتمي له وهو أكبر أحزاب المعارضة.

وعقدت بوتو التي شغلت منصب رئيسة الوزراء مرتين اجتماعا سريا مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف في أبو ظبي الأسبوع الماضي. ويواجه مشرف تصاعدا في وتيرة أعمال العنف التي ينفذها متشددون إسلاميون منذ أن هاجم الجيش في أوائل يوليو تموز مجمع المسجد الأحمر الذي كان حصنا لمتشددين مؤيدين لحركة طالبان.

ويقول محللون سياسيون إن العقبة الأساسية أمام تشكيل تحالف بين الاثنين هي أن بوتو لن تؤيد إعادة انتخاب مشرف رئيسا للبلاد بينما لايزال القائد الأعلى للقوات المسلحة. ويعتقدون أنها تريده أن يتنحى عن هذا المنصب وأن يعاد انتخابه من قبل البرلمان المقبل.

وذكر رياض أن بوتو التي نفت على مدى سنوات المزاعم بالفساد في باكستان على استعداد بأن تغامر باعتقالها لدى عودتها للبلاد.

وقال "بما أن هذه انتخابات مهمة...فإنها تغامر باعتقالها لكنها قطعا ستعود" نافيا أي علم له بأي تعهد من مشرف بضمان عدم اعتقال بوتو لدى عودتها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى