بعد الفيضانات الصين تكافح شدة الحرارة والجفاف

> بكين «الأيام» رويترز :

>
قالت وسائل إعلام حكومية في الصين إن أكثر من سبعة ملايين صيني يعانون من نقص مياه الشرب أمس الجمعة بعد ان تسببت حرارة الجو في استمرار أسابيع من الجفاف في شمال شرق وجنوب البلاد بينما ظلت الفيضانات تشكل تهديدا بعد أن قتلت أكثر من 700 شخص هذا الصيف.

وقالت صحيفة الشعب اليومية إن ما يصل إلى ثلث الأراضي الزراعية في إقليمي جيانجشي وهونان في الجنوب وإقليم هليونجيانج في الشمال الشرقي تضررت او دمرت.

وضرب الجفاف أيضا مناطق تتمتع بحكم ذاتي هي جوانجشي في الجنوب ومنغوليا الداخلية في الشمال وجيلين في الشمال الشرقي طوال اسابيع لتزيد مساحة المحاصيل المتضررة إلى نحو 27181 فدانا.

وأضافت الصحيفة أن خمسة ملايين من رؤوس الماشية تعاني أيضا من نقص المياه.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن درجات الحرارة في اقليم جيانجشي الذي يشتهر بزراعة الأرز وصلت في بعض المناطق إلى 40.6 درجة مئوية أمس الأول وحولت السلطات المياه من نهر يانجتسي وبحيرة بويانج لري الأراضي الجافة.

وأضافت الوكالة إن الاجراء اصبح ممكنا لأن مستويات المياه في نهر يانجتسي وهو أطول انهار الصين أصبحت أعلى من مستوياتها في روافده في جيانجشي.

وقالت شينخوا إن من المتوقع وصول فيضان جديد لنهر يانجتسي لمدينة ووهان المكتظة بالسكان وعاصمة إقليم هوبي في وسط البلاد غدا السبت.

وحذر نائب رئيس الوزراء هوي ليانج يو من أن البلاد لا تزال في مرحلة حرجة في مكافحة الفيضانات والجفاف مع عدم تناسب توزيع مناطق هطول الأمطار في الصين.

وأغرقت الأمطار الغزيرة مناطق شاسعة من جنوب الصين في يونيو حزيران وأغلب المناطق الشرقية وفي الجنوب الغربي والشمال الغربي في يوليو تموز مما أسفر عن مقتل 700 شخص بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية وانهيار المنازل.

وقال مركز الأرصاد الجوية الوطني إن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر أمس الجمعة مع تخطي درجات الحرارة في الجنوب والشرق 37 درجة مئوية بما في ذلك اقليم آنهوي الذي عانى فيه ملايين من شهر من الفيضانات من نهر هواي.

وفي أقليم تشجيانج الشرقي الذي قد تصل فيه درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية أمس فقد 11 شخصا على الأقل عندما جرفت السيول بالقرب من مصب نهر كيانتانج أكثر من 30 شخصا إلى البحر بعد ظهر أمس الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى