بريطانيا تحاول احتواء مرض الحمى القلاعية

> لندن «الأيام» جون جوزيف :

> تحركت السلطات البريطانية بسرعة لاحتواء انتشار مرض الحمى القلاعية وهو مرض معد جدا انتشر في مزارع فيها من قبل منذ ستة أعوام من خلال عزل مزرعة في غرب لندن أمس السبت.

وقطع رئيس الوزراء جوردون براون عطلته للعودة إلى لندن وترؤس اجتماع طارئ لكبار وزراء حكومته.

وحرصا على عدم تكرار رد الفعل الحكومي للتعامل مع الأزمة في 2001 الذي تعرض لانتقاد لاذع قال براون إن مسؤولين سيعملون "ليلا ونهارا" لكبح انتشار المرض الذي اكتشف في قطيع صغير من الماشية أمس الأول.

وعزلت السلطات منطقة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات وأقامت منطقة مراقبة أوسع في قطرها عشر كيلومترات حول المزرعة المصابة في مقاطعة ساري.

وحظر نقل كل الخنازير والخراف والماشية في شتى انحاء البلاد للتجارة أو لأي أغراض اخري لاجراء احترازي اضافي.

وعلى الرغم من الاجراءات الاحتياطية أعلنت ايرلندا حظرا على الواردات البريطانية من اللحوم والماشية واللبن غير المبستر,وقالت إنها لن تصدر حيوانات حية لبريطانيا أيضا.

وقالت وزارة الزراعة البريطانية إنها اوقفت طواعية كل صادرات اللحوم والألبان والحيوانات غير الحية للاتحاد الاوروبي. ومنعت تجارة الحيوانات الحية مع الاتحاد موجب الحظر المفروض على نقل الماشية.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي إن كل الخطوات التي يجب على بريطانيا اتخاذها بموجب قواعد الاتحاد الاوروبي نفذت بالفعل. ومن المقرر أن يجتمع خبراء بيطريون من الاتحاد الاوروبي لتقييم الموقف يوم غداً الإثنين وقد يوصون بتطبيق المزيد من الاجراءات إذا اقتضت الحاجة.

وقال خبراء إن بريطانيا مستعدة بشكل افضل الآن للتعامل مع ظهور المرض أكثر مما كانت في عام 2001. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى