مقتل 22 في غارة لمتشددين وتفجير انتحاري في باكستان

> ميرانشاه «الأيام» حاجي مجتبى :

>
جانب من الجرحى
جانب من الجرحى
قتل 22 على الاقل أمس السبت مع تصاعد اعمال العنف في شمال غرب باكستان في وقت يتنامي فيه قلق دولي ازاء تدهور الوضع الامني وتهديد القاعدة على الحدود الافغانية.

وصد جنود هجوما لمتشددين موالين لطالبان بمنطقة وزيرستان الشمالية ووقع هجوم انتحاري في منطقة قبلية اخرى متاخمة لافغانستان.

وتعتبر منطقة وزيرستان الشمالية احد معاقل انصار القاعدة وطالبان وتتوقع الولايات المتحدة ان يشن الجيش الباكستاني هجمات على اهداف مختارة بعدما تخلى متشددون عن اتفاق سلام في المنطقة التي تتمتع بما يشبه الحكم الذاتي في الشهر الماضي.

ولم يشن الجيش هجوما بعد ولكنه عزز نقاط التفتيش وكثف الدوريات مما قاد لسلسلة من الهجمات في الاسابيع الاخيرة ادت لتفاقم القلق بشأن تدهور الوضع الامني في البلاد.

واضحى كيفية حمل باكستان على بذل جهد اكبر للقضاء على مخابيء القاعدة موضوعا ساخنا في الحملة الانتخابية الامريكية وتحدث باراك اوباما الذي يسعي للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي عن شن قوات امريكية عمليات أو هجمات داخل اراضي باكستان.

وصرحت وزارة الخارجية الباكستانية أمس الأول بأن الرئيس الامريكي جورج بوش قال في محادثة هاتفية مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف إن مثل هذه التصريحات "تافهة" واكد للزعيم الباكستاني احترام واشنطن لسيادة اراضي باكستان.

وفي هجوم قبل فجر اليوم قصف متشددون نقطة تفتيش بمنطقة دوسالي على بعد 40 كيلومترا جنوبي ميرانشاه البلدة الرئيسية في وزيرستان الشمالية,وصدت القوات هجوما مباشرا للمتشددين على نقطة التفتيش.

وقال المتحدث العسكري الميجر جنرال وحيد ارشاد "اطلق المسلحون نحو 50 صاروخا على مجمع نقطة التفتيش في حولاي الساعة 0300 )2200 بتوقيت جرينتش( ثم شنوا هجوما على نقطة التفتيش."

وتابع "قتل أربعة من قوات الامن واصيب اربعة وقتل عشرة متشددين في الهجمات".. وقال ارشاد ان المتشددين فروا بعد ساعتين حاملين ما بين اربع وخمس جثث.

وفي منطقة كورام القبلية المجاورة قال المسؤول الأمني محمد كفير إن مهاجما انتحاريا صدم سيارته بأخرى على طريق في سوق ببلدة باراتشينار الرئيسية.

وقال الطبيب حنيف جان في مستشفى في باراتشينار "ارتفع عدد القتلى إلى ثمانية وهناك 37 يعالجون من اصابات جراء الانفجار". اثنان من المصابين في حالة حرجة.

وزادت حدة اعمال العنف في باكستان منذ شن هجوم عسكري على المسجد الاحمر في اسلام اباد الشهر الماضي لسحق حركة اسلامية متشددة.

وقتل نحو 102 في حصار المسجد والهجوم عليه وسقط أكثر من 200 قتيل منذ ذلك الحين في حوادث تفجير ومصادمات في ارجاء البلاد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى