فيما أكدت اللجنة الوزارية على وضع التصورات لحلول عملية وجذرية لمشاكل الأراضي الزراعية .. لجنة ملاك الأراضي الزراعية عدن - لحج تؤكد أن لجنة المعالجة عائق إضافي

> عدن «الأيام» خاص:

> عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من فخامة رئيس الجمهورية بمعالجة القضايا العالقة التي يرأسها د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية عبدالقادر علي هلال، وزير الإدارة المحلية ود. محمد أبوبكر المفلحي، وزير الثقافة والشيخ يحيى عبدالله قحطان، عضو مجلس الشورى لقاءً أمس الأول مع لجنة ملاك الأراضي الزراعية عدن - لحج. وفي اللقاء بين الوزير باصرة للحاضرين مهمة اللجنة في النزول وتلمس معاناة المواطنين ورصدها ورفعها لوضع تصور للحلول لكل الإشكالات والاحتقانات.

وطمأن الشيخ يحيى قحطان، عضو اللجنة الحاضرين بأن القيادة السياسية جادة وصادقة في معالجة الأوضاع السيئة التي يعاني منها المواطن، ودعا إلى أهمية التمسك بالثوابت الوطنية.

من جانبهم اطلع أعضاء لجنة ملاك الأراضي الزراعية بعدن ولحج على قضاياهم ومعاناتهم ودعوا إلى الإسراع بوضع الحلول والمعالجات لمشاكل الأراضي وما فيها من تعقيدات أدت إلى تفاقمها وأصبحت حجر عثرة ومعوقا كبيرا أمام الاستقرار والاستثمار وسببا رئيسيا في نفور المستثمرين من اليمن.

وأجمع الحاضرون من الملاك على أن لجنة معالجة قضايا الأراضي الزراعية والأجهزة التنفيذية في السلطة المحلية تعتبر طرفا رئيسيا في الخصومة وعائقا إضافيا وفقدت الحياد والقدرة على تقديم الحلول، كما أجمع معظم المتحدثين على أن سبب الإشكاليات في الأراضي في محافظتي عدن ولحج هي المؤسسة الاقتصادية والمتنفذون الذين يقومون بالبسط على أراضي المواطنين.

وتقدمت لجنة ملاك الأراضي الزراعية عدن - لحج بمذكرة للجنة الوزارية لخصوا فيها تصوراتها لمسألة حل مشكلة الأراضي والتأكيد على المطالب التالية:

-1 النزول الميداني إلى كل مواقع الأراضي الزراعية التي تعرضت للسطو والمسح وهدم الآبار وإزالة الأشجار والمزروعات لمعرفة حجم المشكلة والأضرار البليغة التي لحقت بالملاك.

-2 ضرورة التأكيد على تنفيذ الوقف الكامل على الواقع من قبل الجهات المعتدية إلى أن يتم الحل الجذري.

-3 الجلوس مع الملاك المتضررين وغيرهم من الملاك للوقوف على حجم معاناتهم.

-4 إلزام هيئة أراضي وعقارات الدولة والمساحة العسكرية والمؤسسة الاقتصادية العسكرية ولجنة المعالجة وغيرهم من الجهات المتنفذة برفع أيديهم عن تلك الأراضي المكتسبة والموروثة وإزالة أي استحداثات وتعويض الملاك وإلغاء كافة العقود المصروفة في أراضي الملاك الزراعية.

كما سلمت لجنة الملاك للأراضي الزراعية اللجنة الوزارية رسالة موجهة لفخامة رئيس الجمهورية تناشده فيها بسرعة البت في هذه القضايا ورفع الظلم عن المواطنين.

وفي ختام اللقاء تحدث الوزير د. صالح باصرة قائلا إنهم قد أخذوا هذه القضايا باهتمام لدراستها ووضع التصورات بالحلول العملية التي تراعي جميع الأطراف وتضع حلا جذريا للمشكلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى