رئيسة الفلبين تدرج التغير المناخي في برنامجها السياسي

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
حثت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو أمس الثلاثاء مجلسي البرلمان على المسارعة بالتصديق على مشاريع قوانين لمواجهة التغير المناحي في الوقت الذي تتخذ فيه خطوات لمنع الفيضانات والانهيارات الأرضية.

وفي اجتماع عقد بين حكومتها والنواب قالت أرويو أيضا إنها تريد من الكونجرس أن يركز على مشروع الميزانية الذي قدمته إدارتها لعام 2008 والقوانين الجديدة لمواجهة جرائم القتل السياسي والتصديق على اتفاق للمشاركة الاقتصادية مع اليابان.

وقدمت الرئيسة لزعماء الكونجرس قائمة بالأولويات تضم 28 مشروع قانون تريد حكومتها تفعليها خلال الشهور الاثنى عشر المقبلة والتي تم تقسيمها إلى ثلاث مجالات وهي الاقتصاد والمساواة الاجتماعية وسيادة القانون.

وقالت أرويو "يمثل النقص الحالي في المياه والكهرباء بسبب موجة الجفاف جرس إنذار لجيلنا كي نعكف سريعا على مبادرة استراتيجية محكمة واسعة النطاق وجيدة التخطيط والتمويل للمحافظة على الموارد."

وتقول السلطات إنها ربما تخفض إمدادات المياه لمانيلا نتيجة موجة جفاف غير معتادة سببت جفاف السدود وحقول الأرز في شمال البلاد.

وأضافت أرويو "علينا أيضا حماية البيئة من خلال المحافظة على الغابات وتوسيعها لامتصاص الغازات المسببة للاحتباس الحراي والتي ترفع من حرارة العالم وزيادة مواردنا المائية وفي الوقت ذاته منع الفيضانات والتآكل وترسب الغرين."

ولقي نحو ألفي شخص حتفهم أو أعلن أنهم مفقودون وأصبح عشرات الآلاف بلا مأوى بعد سلسلة من الأعاصير التي ضربت وسط البلاد في العام الماضي مما سبب فيضانات وانهيارات أرضية.

ومضت تقول إنها وجهت تعليمات لأعضاء الحكومة الذين يتعاملون مع التخطيط في مجال الطاقة والبيئة والاقتصاد لوضع سياسات وبرامج مصصمة " للحد من استهلاك المياه والطاقة لكل وحدة من المزارع والمصانع وغيرها من عناصر الإنتاج."

كما تريد أرويو من الكونجرس الإسراع من التصديق على الميزانية التي اقترحتها حكومتها والتي تبلغ 1.23 تريليون بيزو (27.1 مليار دولار) للعام القادم والسماح لها بالإنفاق على البنية الأساسية بما في ذلك المدارس والمستشفيات وشبكات النقل.

كما أن هناك أربعة مشاريع قوانين جديدة للتعامل مع جرائم القتل السياسي والتي أساءت لسمعة حكومتها في المجتمع الدولي.

ومن المتوقع أن تحصل أرويو على تأييد واسع النطاق من مجلس النواب والذي يهيمن عليه حلفاؤها ولكن ربما تواجه تحديا في مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى