وكالة.. ايران تفرج عن ستة طلاب ونشطاء

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت وكالة انباء ايرانية أمس الأربعاء إن ايران افرجت عن ستة طلاب ونشطاء اخرين كانوا قد احتجزوا يوم التاسع من يوليو تموز بعد ان نظم بعضهم اعتصاما في جامعة بطهران في ذكرى يوم اضطرابات الطلبة عام 1999.

كانت السلطات حظرت التجمر في ذكرى هذا اليوم منذ ثمانية اعوام عندما هاجمت قوات الحرس الاهلية المتشددة نزلا للطلاب تابعا لجامعة في طهران مما ادى الى مقتل شخص وفتح المجال لاحتجاجات استمرت خمسة ايام واسوأ اضطرابات في ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979.

ومن بين الاشخاص المفرج عنهم طلاب شاركوا في الاعتصام واشخاص احتجزوا اثناء اجتماع لاكبر جماعة طلابية في طهران. وقال نشطاء ان 15 شخصا على الاقل احتجزوا في هذا اليوم لكن لم يتضح ما اذا كان جميعهم من الطلبة.

وقال القاضي حسين حداد وهو عضو في القضاء العام والثوري في طهران ان المحتجزين افرج عنهم لمناسبة إسلامية. واضاف انه يحتمل الافراج عن اثنين اخرين بكفالة في وقت لاحق اليوم.

وقا حداد لوكالة الطلبة للانباء "ان شاء الله سيكون لنا تواصل افضل مع الطلاب في المستقبل."

ويقول نشطاء في مجال حقوق الانسان ودبلوماسيون غربيون ان الطلاب المؤيدين للاصلاح من بين الجماعات المستهدفة ضمن ما يصفونه بانه حملة صارمة جديدة ضد المعارضة بالاضافة الى ان هناك ضغوطا على شخصيات من الحركة العمالية والمثقفين.

ودعت منظمة مراقبة حقوق الانسان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا السلطات الى الافراج عن الطلاب المحتجزين على الفور.

وتكبد طلاب ايران المؤيدون للديمقراطية ثمنا باهظا في السنوات الماضية وفر غالبية زعمائهم من البلاد واودعت المؤسسة الدينية بعضهم السجون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى