فيروس النيل الغربي بات اكثر خطورة بعد تحوله في اميركا

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> كشفت دراسة طبية نشرت أمس الأحد ان فيروس النيل الغربي شهد تحولا بعد وصوله الى القارة الاميركية وبات اشد خطورة واكثر قدرة على استيطان مناطق جديدة.

واعلن باحثون اميركيون لمجلة "نايتشر" العلمية انهم تعرفوا على حالة التحول الجيني للفيروس التي تجعل المرض الناتج عن هذا الفيروس اكثر خطورة لدى الطيور البرية التي تنقله وربما كذلك لدى البشر.

واظهرت الدراسة ان هذا التحول حدث خلال الموجات الاخيرة لانتشار وباء فيروس النيل الغربي التي تسببت بوفيات بين البشر، بينها في اوروبا واسرائيل. وبلغت نسبة الوفيات لدى الغراب الاميركي الذي لديه على ما يبدو حساسية شديدة تجاه هذا المرض، 94% بعد التقاطه الفيروس المتحول، مقابل 31% في حالات التقاط هذا الطير الفيروس غير المتحول.

وينتمي فيروس النيل الغربي الى سلالة "فيروسات اربو". ودعي كذلك نسبة الى الاقليم الاوغندي الذي اكتشف فيه للمرة الاولى في 1937,وينتقل هذا الفيروس عبر الطيور المهاجرة. ويصاب الانسان والحصان اللذان يشكلان اهدافا محتملة للفيروس، به عبر لدغات البعوض الحامل له.

وفي معظم الحالات، كانت تبعات العدوى بسيطة. ولم يسجل حصول اي حالة وفاة جراء الاصابة بهذا الفيروس في فرنسا التي ظهر في جنوبها في ثلاث فترات بين 2003 و2006.

في المقابل، فان الفيروس اشد خطرا في الولايات المتحدة حيث سجلت 177 حالة وفاة هذا العام من اصل 4200 شخص اصيبوا به. وادت الاصابة بالفيروس في عدد من الحالات الى حصول التهاب في الدماغ وعوارض مثل الحمى الشديدة والرجفة تليها في الحالات المتقدمة غيبوبة ثم الوفاة.

وبحسب واضع الدراسة المنشورة في المجلة آرون برولت من جامعة كاليفورنيا، فان التحول منح الفيروس تقدما تنافسيا.

وقال برولت لوكالة فرانس برس "التحول يجعل الفيروس اكثر مقاومة ويزيد قدرته على التكاثر". واضاف "اليوم، يتجه الفيروس جنوبا بوتيرة 20 الى 30 كيلومترا يوميا"، مشيرا الى انه قد يكون وصل الى الارجنتين.

وتابع "قلما رأينا فيروسا على هذه الدرجة من النشاط" في ما خص قدرته على استيطان مناطق جديدة.

وتضاعف عدد الاشخاص المصابين بفيروس النيل الازرق اربع مرات خلال العام الجاري مقارنة بالفترة عينها من العام 2006. وخصص حاكم ولاية كاليفورنيا الاميركية ارنولد شوارزنيغر الجمعة 900 الف دولار لمكافحة انتشار الفيروس في ولايته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى