بيونجيانج ترجيء اجتماعا لتحديد جدول أعمال قمة كورية

> سول «الأيام» رويترز :

> منيت الاستعدادات اللازمة لعقد ثاني قمة بين زعيمي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بانتكاسة أمس الأحد عندما أعلنت كوريا الشمالية عدم حضور أول جلسة رسمية للاعداد للقمة اليوم الإثنين.

وفي الأسبوع الماضي أعلن البلدان أن رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون سيزور زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل في بيونجيانج خلال الفترة بين 28 و30 أغسطس آب مما لم يجعل هناك اي متسع من الوقت أمام المسؤولين للإعداد لأول قمة بين الزعيمين منذ عام 2000 .

وقال مسؤول بوزارة التوحيد في كوريا الجنوبية "أعلنت كوريا الشمالية أنها ستبلغنا اليوم بموعد جديد" مضيفا أن الوزارة غير متأكدة من سبب عدم تلبية بيونجيانج لدعوة سول لعقد الاجتماع غدا.

وأشادت حكومتا الكوريتين وهما ما زالتا في حالة حرب من الناحية النظرية بالاجتماع باعتباره فرصة لتحقيق السلام على حدود آخر جبهة من جبهات الحرب الباردة في العالم والتي يراقبها ما يقرب من مليوني جندي وبطاريات صواريخ.

ولكن القمة قوبلت في كوريا الجنوبية بقدر كبير للغاية من التشكك مع اتهام روه الذي لا يحظى بشعبية والذي لم يتبق أمامه سوى ستة أشهر على انتهاء فترة ولايته بالترتيب لعقد الاجتماع على عجل لأغراض سياسية محلية.

وتحديد جدول أعمال القمة مهمة صعبة فيما يبدو وربما يشمل قضايا مثل جعل كوريا الشمالية تنفذ اتفاقا سداسي الأطراف بالتخلي عن أسلحتها النووية. كما أن الجانبين من الممكن أن يبحثا خطة سلام لشبه الجزيرة الكورية وما إذا كانا سيعيدان رسم الحدود التي تم ترسيمها بعد الحرب الكورية التي دارت رحاها من 1950 إلى 1953.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى