مسلمون يجتمعون في جاكرتا لاجراء محادثات بشأن احياء الخلافة

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
تجمع نحو 80 ألف شخص في العاصمة الاندونيسية أمس الأحد للمشاركة في مؤتمر تستضيفه جماعة حزب التحرير الاسلامية الدولية,وقال حزب التحرير ان التجمع يهدف الى تعزيز التزام المسلمين باحياء الخلافة في جميع انحاء العالم الاسلامي من خلال الوسائل السلمية.

واستأجرت الجماعة استاد بونج كارنو الذي يسع ثمانين الف شخص في قلب جاكرتا من اجل انعقاد المؤتمر الدولي للخلافة.

وقال اسماعيل يوسانتو المتحدث باسم حزب تحرير اندونيسيا في افتتاح المؤتمر "بعد انتهاء الخلافة الاسلامية حلت بالعالم الاسلامي الكارثة تلو الاخرى."

وقال "امتنا مقسمة الى 50 واختار المستعمرون الكفار حكاما في كل واحدة من هذه الدول."

وحزب التحرير الذي تأسس في القدس عام 1953 محظور في عدة دول عربية وباسيا الوسطى لكن فرعه الاندونيسي نما سريعا في السنوات الأخيرة.

ونفى الحزب مزاعم بمعاداته للسامية وأي صلات بالمتشددين الاسلاميين وهي الاسباب التي يستشهد بها البعض في بريطانيا لضرورة حظر تلك الجماعة.

ووجهت الدعوة الى العديد من الزعماء الاسلاميين الاندونيسيين التابعين للحكومة لالقاء كلمة في المؤتمر ومنهم رجل الدين المعتدل والذي يتمتع بشعبية عبد الله جيمناستيار.

لكن حزب التحرير قال ان الحكومة الاندونيسية منعت دخول اثنين من ناشطيه الاجانب الى البلاد كانا قد طلبا التحدث في المؤتمر.

والاثنان هما عمران وحيد المتحدث باسم حزب التحرير في بريطانيا واسماعيل الوحواح من الفرع الاسترالي للجماعة.

وقال عبد الواحد رئيس حزب التحرير في بريطانيا في بيان "يقود حزب التحرير دورا رئيسيا في نقاش حاسم حول مستقبل العالم الاسلامي.. (مستقبل) يكون بديلا للفساد والدكتاتورية."

وأضاف "نسمع كلاما منمقا لا نهاية له عن صراع الافكار ولكن الاجراءات الوحيدة التي نشهدها هي الحظر والتشنيع ومحاولة اسكات النقاش."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى