فيضانات جديدة تزيد المعاناة في جنوب آسيا

> كولكاتا «الأيام» رويترز :

>
امرأة تبكي بعد أن دمر الفيضان منزلها بالكامل
امرأة تبكي بعد أن دمر الفيضان منزلها بالكامل
قال مسؤولون إن عدد القتلى بسبب الفيضانات في شرق الهند زاد بما لا يقل عن 63 أمس الإثنين في الوقتالذي تقطعت فيه السبل بآلاف آخرين بسبب هطول الأمطار مجددا على أجزاء من المنطقة التي تعاني بالفعل بسبب الأمطار الموسمية.

وحدثت الفيضانات الجديدة في الوقت الذي تكافح فيه الحكومات في جنوب آسيا لتقديم المساعدات للملايين الذين تضرروا بالفعل بسبب الأمطار الموسمية الشهر الماضي,وألغت السلطات في بنجلادش إجازات الأطباء الحكوميين لمكافحة تزايد أعداد المصابين بأمراض تنقلها المياه,ولقي نحو 780 شخصا حتفهم في جنوب آسيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ولقي قروي هندي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها بعد أن ضربته الشرطة في ولاية بيهار الفقيرة يوم أمس الأول الأمر الذي يسلط الضوء على حالة اليأس السائدة بعد أسابيع من الطقس السيء والغضب من بطء استجابة السلطات.

وذكر مسؤول أن 25 آخرين أصيبوا في منطقة ساهارسا بولاية بيهار بعد أن استخدمت الشرطة العصي لتفريق قرويين جائعين يشعرون بالسخط بسبب بطء عمليات الإغاثة.

وقال كونوور سينغ وهو ضابط كبير بالشرطة عبر الهاتف "الوضع كان مشوبا بالتوتر وبدأ يخرج عن نطاق السيطرة الأمر الذي اضطرنا لاستخدام العصي لإبعادهم."

وبدأت مياه الفيضانات تنحسر على مدى الايام القليلة الماضي في بيهار التي يسكنها 90 مليون شخص لكن ملايين لم يتلقوا بعد أي مساعدات حقيقية من السلطات.

ومع تراجع منسوب المياه اكتشف سكان القرى والسلطات المزيد من الجثث ليرتفع عدد القتلى بواقع 58 في الولاية منذ صباح أمس الأول.

وذكر مسؤول دفاعي أن عمليات إنزال المساعدات من الجو توقفت مع تحسن الأوضاع لكن وكالات المعونة قالت إن العملية الجوية التي تستخدم أربع طائرات هليكوبتر فحسب لم تكن كافية على الإطلاق منذ البداية.

وفي كولكاتا أكبر مدينة بشرق الهند وعاصمة ولاية البنغال الغربية دخلت مياه الأمطار المنازل وعطلت حركة المرور.

وفي ولاية أوريسا المجاورة تقطعت السبل بآلاف الأشخاص بعد اجتاحت المياه الناجمة عن فيضان الانهار بسبب عاصفة خلال الليل السدود الطينية وغمرت القرى,وغرق ما لا يقل عن أربعة أشخاص في الولاية أمس الإثنين.

وفي ولاية هيماتشال براديش تسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية في مقتل 14 شخصا في وقت متأخر يوم أمس الأول ليصل عدد القتلى في الولاية الى 25 شخصا منذ يوم السبت الماضي.

ومن بين القتلى مراسلة تلفزيونية كانت في مهمة لتغطية الاوضاع هناك عندما حدث انهيار أرضي.

وفي بنجلادش وهي واحدة من أفقر دول العالم تجاوز عدد القتلى بسبب الفيضانات التي بدأت في منتصف يوليو تموز 400 اليوم.

واعرب مسؤولون أمس الإثنين عن قلقهم ازاء حالات الاسهال وامراض اخرى,وجرى علاج نحو 45 الف شخص في المستشفيات والعيادات الطبية في انحاء البلاد منذ اواخر يوليو.

وقال ايه.اس.ام ماتيور رحمن المستشار الصحي للحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش إن "الاسهال اخذ منعطفا مثيرا للقلق مع انحسار مياه الفيضان."

وانتشل عمال الانقاذ خمس جثث من خليج البنغال بعد يوم من فقد 14 صيادا وسط العواصف.

وفي نيبال قتل ما لا يقل عن ستة أفراد من أسرة واحدة في انهيار أرضي دفن منزلا في غرب البلاد ليرتفع عدد القتلى بسبب الأمطار الموسمية إلى 105 أشخاص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى