وزير خارجية اليابان: نسعى لتحقيق السلام في الشرق الاوسط من خلال الاقتصاد

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير خارجية اليابان تارو آسو في زيارة لشرق الأوسط
وزير خارجية اليابان تارو آسو في زيارة لشرق الأوسط
قال وزير خارجية اليابان تارو آسو أمس الإثنين في مستهل جولة شرق اوسطية بدأها في الاردن ان بلاده تسعى لترويج السلام الفلسطيني-الاسرائيلي من خلال التطوير الاقتصادي.

وقال آسو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ان "اليابان،التي اكتسبت ثقة العرب والاسرائيلين، تفهم ان الحل الوحيد في الشرق الاوسط هو تحقيق السلام والتعايش بين الفلسطينيين واسرائيل".

واضاف "من اجل اقامة دولة فلسطينية، يجب ان تكون قابلة للحياة اقتصاديا، ونحن نقدم مبادرة +ممر السلام+ كوسيلة لهذه الحيوية الاقتصادية" في اشارة منه الى مشروع ياباني لانشاء حديقة زراعية-صناعية في مدينة اريحا في الضفة الغربية في محاولة لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني.

وقال آسو "هذا المشروع سيسياهم في خلق فرص عمل للفلسطينيين وتعزيز اقتصادهم وبناء الثقة مع الاسرائيليين وتأسيس صداقة بين اطراف عملية السلام".

ومن جانبه، قال الخطيب ان "المشروع مهم ونأمل بان تتوصل الاطراف المعنية الى اتفاق بهدف السماح للفلسطينيين بتصدير منتجاتهم وتحسين اقتصادهم".

ومن المقرر ان يعقد آسو الذي يبدأ لاحقا أمس الإثنين زيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، محادثات رباعية الاربعاء في اريحا مع الخطيب ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض حول المبادرة اليابانية.

وتلقت وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) من حكومة اليابان تبرعا بقيمة 3،4 مليون دولار "لدعم برنامج المساعدات الغذائية التي تقدمها الاونروا للاجئين الفلسطينيين".

ووقع آسو ونائب مفوض عام الاونروا فيليبو غراندي أمس الإثنين اتفاقية بهذا التبرع في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين (شمال-غرب عمان).

ويعقد آسو محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال جولته في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى