رئيس وزراء اليابان يقول إنه سيجري تعديلا وزاريا في 27 أغسطس

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع زوجته أثناء وصولهما اندونيسيا
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع زوجته أثناء وصولهما اندونيسيا
قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يسعى لبداية جديدة بعد هزيمة حزبه الساحقة في انتخابات مجلس المستشارين الشهر الماضي إنه يعتزم اجراء تعديل وزاري في 27 أغسطس آب.

وفقد الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه آبي وشريكه الأصغر في الائتلاف الحاكم أغلبيتهما في مجلس المستشارين وهو المجلس الأعلى في البرلمان بعد أن منيا بهزيمة ساحقة في الانتخابات التي جرت في 29 يوليو تموز بعد أن تحول الناخبون الغاضبون من الفضائح وسوء تعامل الحكومة مع مشكلة سجلات معاشات التقاعد إلى المعارضة.

ولم يتحتم على آبي آنذاك التنحي لأن الائتلاف الحاكم يتمتع بأغلبية كبيرة في مجلس النواب وهو المجلس الأقوى والذي ينتخب رئيس الوزراء ولكن قراره بالتمسك بمنصبه أثار انتقادات داخل حزبه الديمقراطي الحر.

وردا على سؤال للصحفيين عما اذا كان تعديل وزاري سيجرى في 27 اغسطس قال آبي أمس الأحد "أفكر أساسا في ذلك الاتجاه."

ومن المرجح أيضا أن يجري آبي تعديلا على المناصب التنفيذية في الحزب الديمقراطي الحر في نفس اليوم.

وقال آبي الذي غادر البلاد اليوم في رحلة تستمر أسبوعا إلى اندونيسيا والهند وماليزيا عن التعديل الوزاري "أود أن أفكر في هذا الأمر بدقة مع وضع في الاعتبار العديد من وجهات النظر."

وفي الوقت الذي ابتعد فيه آبي عن ذكر أي شيء على وجه الدقة قالت صحيفة يوميوري إن شويتشي ناكاجاوا كبير مسؤولي السياسة في الحزب الديمقراطي الحر ونوبوتاكا ماتشيمورا وزير الخارجية السابق من بين المشرعين الذين قد ينضمون إلى التشكيل الوزاري الجديد.

وأضافت الصحيفة اليومية إن أعضاء في فصيل ماتشيمورا يضغطون عليه لكي يتولى منصب كبير أمناء مجلس الوزراء مضيفة أن من المعتقد أن آبي يدرس إمكانية اختيار ناكاجوا كمرشح محتمل لمنصب وزير الزراعة أو لمنصب وزاري مرتبط بالاقتصاد.

وكان آبي يفكر في إجراء تعديل وزاري سعيا لبداية جديدة بعد سلسلة من الفضائح. وكان وزير انتحر في حين أقيل أو استقال ثلاثة وزراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى