دبلوماسي.. محادثات موسكو لم تسفر عن نتائج لكنها "إيجابية"

> موسكو «الأيام» كريستيان لو :

> قال رئيس الوفد الأمريكي في مفاوضات دولية عقدت في العاصمة الروسية موسكو بشأن برنامج الأسلحة الذرية لكوريا الشمالية إن المحادثات كانت "إيجابية" لكنها لم تسفر عن نتائج.

وقال الدبلوماسي الأمريكي بلير هول للصحفيين أمس الثلاثاء "أجرينا مباحثات مفيدة للغاية فيما بين الأطراف الستة المشاركين. هذه كانت مباحثات عملية لم تسفر عن نتائج لكننا سنقدم بعض التوصيات لرؤساء الوفود من أجل مزيد من التفكير."

ومضى يقول "هذه المباحثات كانت كاملة ومنفتحة وأجريت بروح تعاونية تماما.. المزاج كان إيجابيا جدا." لكنه رفض الخوض في تفاصيل ما جرى بحثه.

وشملت المحادثات التي أجريت في موسكو مجموعة عمل ضمت مسؤولين من الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة والكوريتين.

وترفع مجموعة العمل تقارير لاجتماع المحادثات السداسية التي تضم الدول نفسها وهو المنتدى الرئيسي للمفاوضات الدولية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية والذي من المقرر أن يعقد اجتماعه القادم بنهاية أغسطس آب الجاري.

وأغلقت كوريا الشمالية الشهر الماضي مجمع يونجبيون النووي الذي ينتج بلوتونيوم يمكن استخدامه في انتاج أسلحة مقابل 50 ألف طن من زيت الوقود الثقيل في إطار المرحلة الأولى من اتفاق تم التوصل إليه في إطار المحادثات السداسية.

وكانت آخر جولة من المحادثات تسعى للتوصل إلى تعريفات متفق عليها فيما يتعين على كوريا الشمالية عمله "لوقف تشغيل" منشآتها الذرية والإعلان عن جميع الأنشطة والمواد النووية.

وقال هول "كوريا الشمالية تطرح آراءها بشكل فظا وبصراحة تامة لكن أيضا على نحو غير تصادمي لذا اعتقد أنها كانت أيضا جزءا من روح السعي للعثور على طريق للمضي قدما."

فلاديمير رخمانين
فلاديمير رخمانين
وأضاف "اعتقد أنه لا سر في أنه لا يوجد لدينا التقاء تام في الآراء لكننا في الوقت نفسه عبرنا عن القضايا."

ورفض فلاديمير رخمانين الدبلوماسي الذي ترأس الوفد الروسي في محادثات موسكو الكشف عن التفاصيل التي تم بحثها لكنه قال إنه تم إحراز تقدم في بناء الثقة.

وقال رخمانين "(في الاجتماع السابق) في بكين اجتمعنا حول طاولة واحدة ربما لحوالي ساعة ونصف الساعة بينما اجتمعنا في هذه المرة حول هذه الطاولة لمدة يومين."

ومضى يقول "إذا نظرتم إلى هذه النقطة من الخارج ربما تقولون.. وماذا يعني ذلك.. لكن إذا كنتم تدركون مدى تعقيد هذه المشكلة فإنها علامة تقدم كبيرة للغاية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى