بنجلادش تفرض حظر التجول بعد احتجاجات الطلبة

> داكا «الأيام» نظيم أحمد :

>
قال متحدث باسم الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش في بنجلادش إن الحكومة امرت بفرض حظر التجول في العاصمة داكا وخمس مدن أخرى اعتبارا من مساء أمس الأربعاء ولأجل غير مسمى بعد وقوع احتجاجات طلابية عنيفة.

وقال محللون سياسيون إن احتجاجات الطلبة التي اندلعت في جامعة دكا يوم الاثنين الماضي وامتدت منذ ذلك الحين إلى مؤسسات اخري في العاصمة وفي انحاء البلاد ربمل تمثل تحديا خطيرا للحكومة.

وبدأت الاضطرابات بعد أن هاجمت القوات بعض الطلبة الذين حتجوا على وجود الجنود في مبارة لكرة القدم في صالة العاب القوى بالحرم الجامعي.

وتتمركز قوات الجيش في المجمع منذ يناير كانون الثاني عندما تولت السلطة حكومة مؤقتة بعد عدة اشهر من العنف السياسي في البلاد.

وقال بيان حكومى قبل فرض حظر التجول إن السلطات ستتخذ "إجراءات صارمة ضد اي شخص ينخرط في اعمال الشغب والفوضى."

وقال فهيم منعم المتحدث باسم حكومة تصريف الاعمال برئاسة فخر الدين احمد لرويترز "صدر أمر بإغلاق كل الجامعات والكليات في المدن الست لأجل غير مسمى."

وأضاف "صدر الامر الى الطلاب في كل الجامعات بهذه المدن بإخلاء عنابر النوم الخاصة بهم في موعد غايته الثامنة مساء أمس (14:00 بتوقيت جرينتش) قبيل بدء حظر التجول."

وتوقفت جميع قنوات التلفزيون الخاصة الثماني عن بث صور العنف وتعطلت شبكات الهواتف المحمولة بعد سريان الحظر.

وقال المستشار الاعلامي للحكومة مينول حسين للصحفيين "نطلب من القنوات التوقف عن بث صور العنف لحين اشعار آخر حيث يمكن ان تثير مزيدا من العنف."

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي حول تعطل ست شبكات للهواتف المحمولة تقدم خدماتها لنحو 20 مليون مستخدم.

وسحبت الحكومة قوات الجيش من الحرم الجامعي في العاصمة دكا مساء أمس الأول وتعهدت بمعاقبة المخالفين في محاولة لتهدئة الاحتجاجات.

وقال بيان الحكومة "على الرغم من هذه الاجراءات فإن قطاعا من الناس يلحق الدمار بالمنشآت العامة والملكيات الخاصة في دكا و مناطق أخرى ولا يمكن ان نسمح باستمرار هذا."

وقالت الشرطة وشهود إن شخصا قتل بعد ان حوصر في القتال بين الشرطة والطلبة في جامعة ببلدة راجشاهي بشمال غرب البلاد,وقال الشهود إن مئة طالب على الاقل اصيبوا في هذه الاشتباكات.

وأصيب مئة آخرون في داكا عندما أطلقت شرطة مكافحة الشغب الرصاص المطاطي والغاز المسيل لدموع.

وقال مسؤول في الشرطة إن "هناك حالة اضطراب في المدينة والدخان يتصاعد من الاطارات المشتعلة."

ويقول محللون سياسيون إن الطلبة حصلوا على دعم الاحزاب السياسية التي دعت إلى انهاء فوري للحظر المفروض على الانشطة السياسية في شتى انحاء البلاد.

ووقعت أيضا اشتباكات بين الطلبة والشرطة في مدينتى باريسال وخولنا في الجنوب وفي مدينة سيلهيت في الشمال الشرقي.

وقال شهود إن طلبة جامعة جاهانجيرناجار في سافار على مسافة 40 كيلومترا شمالي داكا وضعوا حواجز على الطريق السريع واشتبكوا مع الشرطة التي كانت تحاول تفريقهم أمس الأربعاء.

وقال ضابط شرطة آخر في داكا "الموقف يتدهور لان الاساتذة خرجوا للانضمام الى الطلبة المحتجين."

(شارك في التغطية آزاد ماجومدر من دكا و آروب تالوخدر من باريسال و ايمانويل هوك من خولنا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى