وكالة.. ايران طورت "قنبلة ذكية" تزن 900 كليوجرام

> طهران «الأيام» رويترز :

> نقلت وكالة انباء رسمية عن وزارة الدفاع الايرانية قولها إن ايران طورت "قنبلة ذكية" تزن 900 كليوجرام في أحدث إعلان لطهران عن تقدمها في مجال العتاد العسكري.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ان القنبلة الموجهة "قاصد" طورها متخصصون في الوزارة ومتاحة الان للاستخدام في العمليات. واضافت الوكالة ان القنبلة يمكن اطلاقها من المقاتلات اف 4 و اف5.

ومازالت ايران تستخدم طائرات مثل اف 5 التي وردتها الولايات المتحدة الى حكومة شاه ايران السابق الذي كان حليفا امريكيا مقربا. واطاحت الثورة الاسلامية عام 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي وقطعت واشنطن علاقاتها بطهران بعد ذلك.

ويمر البلدان بازمة تزداد عمقا بشأن البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغرب بانه يهدف إلى انتاج قنابل ذرية وهو ما تنفيه ايران.

ودأبت ايران على القول انها انتجت اسلحة جديدة او طورت اخرى لكن نادرا ما تقدم ما يكفي من المعلومات للمحللين حتى يستطيعوا تحديد قدراتها. ورغم ان كثيرا من الاسلحة الايرانية عفا عليها الزمن يقول محللون ان ايران اصبحت بارعة في تعديل مثل هذه الاسلحة.

وكان مصطفى محمد نجار وزير الدفاع الايراني قد قال العام الماضي ان يران صممت قنبلة "قاصد" لكنها لم تختبرها بعد. وقال ان تكنولوجيا "الاسلحة الذكية والموجهة" لا يمتلكها الا عدد محدود من الدول.

وتقول الولايات المتحدة انها تفضل حلا دبلوماسيا بشان النزاع النووي لكنها لم تستبعد اللجوء إلى عمل عسكري. وهددت ايران بالرد من خلال مهاجمة مصالح أمريكية اقليمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى