بوش يستشهد بصراعات سابقة للدعوة للمثابرة في العراق

> كانساس سيتي «الأيام» كارين بوهان :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش
الرئيس الأمريكي جورج بوش
سعا الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الأربعاء إلى تعزيز موقفه المطالب بالمثابرة في العراق بوضع الحرب التي لا تحظى بتأييد في إطار تاريخي جنبا إلى جنب مع تجربة الولايات المتحدة في اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام لكن منتقدين قالوا إنه فشل في تحقيق هدفه.

ومهد بوش الطريق في كلمة ألقاها أمام آلاف المحاربين القدامى الذين خدم الكثير منهم في آسيا الطريق لتقرير مهم يتوقع تقديمه بحلول منتصف سبتمبر أيلول عن العراق يتوقع أن يتضمن تحقيق بعض التقدم على صعيد الأمن لكن تقدما ضئيلا على طريق المصالحة السياسية.

وقال بوش إن من مصلحة الولايات لمتحدة أن تواصل العمل على تحقيق استقرار العراق وأشار إلى النظام الديمقراطي الحديث في اليابان وكوريا الجنوبية كمثالين محتملين. كما ضرب مثلا بسيطرة الخمير الحمر في كمبوديا والعنف في فيتنام بعد انسحاب القوات الأمريكية ليحذر من عواقب الخروج من العراق.

وقال "بالرغم من الأخطاء التي ارتكبت وبالرغم من المشاكل التي واجهناها فمساندة العراقيين في الوقت الذي يبنون فيه ديمقراطيتهم أمر حيوي لأبقاء الشعب الأمريكي سالما من الإرهابيين الذين يريدون أن يهاجمونا."

وكانت المقارنة التي عقدها بوش مع فيتنام أسلوبا محفوفا بالمخاطر تفادته إدارته في الماضي.

وشبه العديد من الديمقراطيين العراق بفيتنام ووصفوا الحرب بأنها مستنقع تكلف ثمنا باهظا من الأرواح والأموال الأمريكية دون أن يحافظ على مصالح الولايات المتحدة.

كما انتهز بوش فرصة حديثه أمام منظمة المحاربين القدامى في الحروب الخارجية لتأكيد مساندته لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالرغم من تصريحات أدلى بها في اليوم السابق وألقى فيها الضوء على خيبة الأمل في عدم قدرة الزعيم العراقي على تحقيق المصالحة بين الأطراف المتصارعة هناك.

وقال بوش "رئيس الوزراء المالكي رجل صالح.. يضطلع بمهمة صعبة وأنا أسانده. ولا يرجع الأمر للساسة في واشنطن لتقرير ما إذا كان سيبقى في منصبه. هذا يرجع إلى الشعب العراقي."

وذكر بوش أن الحرب في العراق "صراع ايديولوجي" مثلها في ذلك مثل الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية وحرب فيتنام وسعى مجددا إلى تصوير الصراع بوصفه جزءا من "الحرب على الإرهاب" الأوسع نطاقا التي تخوضها الولايات المتحدة.

وقال "مؤيدي مبدأ الحلول العسكرية في اليابان والشيوعيون في كوريا وفيتنام كانوا مدفوعين برؤية تخلو من الرحمة عن التنظيم السليم للإنسانية."

واضاف "مثل أعداءنا في الماضي يسعى الإرهابيون الذين يشنون حربا في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى إلى نشر رؤية سياسية خاصة بهم.. خطة قاسية للحياة تسحق الحرية والتسامح والمعارضة."

ويتزايد الضغط على بوش بخصوص العراق قبل تقرير يتوقع أن يرفعه ريان كروكر السفير الأمريكي لدى بغداد والجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق إلى الكونجرس بحلول 15 سبتمبر أيلول.

وسيتضمن هذا التقرير تقييما لنتائج زيادة القوات في العراق التي أمر بها بوش في مطلع العام الجاري بهدف تقليص العنف هناك ويأتي في وقت يكثف فيه الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون جهوده لسحب القوات الأمريكية.

وهون هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ من شأن مقارنات بوش التاريخية وقال إن قرار غزو العراق كان "واحدا من أسوأ أخطاء السياسة الخارجية في تاريخنا."

وتعهد ريد بأن يسعى الديمقراطيون في الأسابيع المقبلة إلى إجبار بوش على تغيير "استراتيجيته الفاشلة في العراق."

وقال السناتور الديمقراطي جون كيري الذي فاز عليه بوش في انتخابات الرئاسة عام 2004 والذي اشترك في حرب فيتنام إن المقارنة التي عقدها الرئيس الأمريكي مع تلك الحرب "تفتقر إلى المسؤولية" و"تنم عن جهل".

وقال "إنه لأمر مؤسف أن يسعى الرئيس بوش لعقد مقارنة زائفة بين فيتنام والعراق وليس مفاجئا ان يفرط في تبسيط الاختلافات ويتجاهل أوجه الشبه المأساوية."

وأضاف "إذا أراد الرئيس الاستفادة من دروس فيتنام فينبغي أن يغير المسار وأن يغيره الآن."

(شاركت في التغطية تبسم زكريا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى