بطولة اسبانيا:منافسة شرسة على اللقب وريال مدريد تحت الضغط

> نيقوسيا «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> ستكون المنافسة شرسة في بطولة الدوري الاسباني لكرة القدم في الموسم الجديد الذي ينطلق اليوم السبت بين اندية ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة وصيفه واشبيلية وفالنسيا دون نسيان اتلتيكو مدريد..ويستهل ريال مدريد حملته تحت ضغوطات كبيرة بالنظر الى عروضه المخيبة في مبارياته الاستعدادية للموسم الجديد حيث حقق 3 انتصارات مقابل 5 هزائم آخرها سقوطه المذل امام اشبيلية بطل مسابقة الكأس المحلية وكأس الاتحاد الاوروبي في العامين الاخيرين 5-3 في اياب الكأس السوبر الاسبانية علما بأنه خسر أمامه ذهابا في اشبيلية صفر/1.

ولم تتضح حتى الآن معالم التشكيلة الاساسية بالنسبة الى المدرب الجديد للنادي الملكي الالماني بيرند شوستر بسبب التعاقدات المتأخرة التي قامت بها ادارة فريق العاصمة.

ولجأ ريال مدريد الى التعاقد مع شوستر بعد التخلي عن مدربه الايطالي فابيو كابيللو الذي أعاده الى سكة الألقاب وقاده الى إحراز اللقب المحلي للمرة الاولى منذ 4 أعوام، بيد ان النتائج المتذبذبة التي حققها ريال مدريد مطلع الموسم الماضي دفعت رئيس النادي رامون كالديرون الى البحث عن مدرب جديد فوقع اختياره على شوستر في فبراير الماضي بعد النتائج الرائعة التي حققها الاخير مع فريقه خيتافي. وبرر كالديرون تعاقده مع شوستر بقوله«مدريد تريد نتيجة وأداء في آن معا»في اشارة الى الاسلوب الدفاعي الطاغي على خطط كابيللو. وبدأ ريال مدريد بتعزيز خط دفاعه بالتعاقد مع المدافعين الدولي الالماني كريستوف ميتسلدر والبرازيلي بيبي من بوروسيا دورتموند الالماني وبورتو البرتغالي، ثم ضم مهاجم الارجنتين خافيير سافيولا من برشلونة الاسباني بيد أن ذلك لم يغير شيئا من تواضع نتائج الفريق، الذي حاول رئيسه ضم صانع العاب ميلان الايطالي ومنتخب البرازيل كاكا لكن دون جدوى على الرغم من عرضه 90 مليون يورو للحصول على خدماته.

وشعر شوستر بحراجة موقفه وحث ادارة النادي على التعاقد مع صانع العاب اياكس ويسلي شنايدر ومواطنه رويستون درنتي من فيينورد، بيد أن الاخيرين لم يجنبا الفريق الخسارة المذلة امام اشبيلية 5-3 الاحد الماضي.

وكانت آخر تعاقدات ريال مدريد ضمه الجناح الهولندي الطائر اريين روبن من تشلسي الانكليزي والمدافع الارجنتيني غابريال هاينتسه من مانشستر يونايتد الاربعاء الماضي لتصل نفقات النادي في الصفقات الى 118 مليون يورو.

واعترف شوستر بصعوبة مهمته على رأس الادارة الفنية لريال مدريد، وقال«من الصعب جدا ان نشاهد كرة القدم التي ارغب في زرعها هذا العام في صفوف الفريق. سنبلغ مستوى مهما، لكن من الصعب جدا بلوغ القمة التي أهدف اليها».

وتابع«سنصل الى مستوى جيد على الرغم من ان ذلك سيحتاج الى وقت طويل لكوني ادركت انه يجب علي تغيير الكثير في عقلية اللاعبين».

ويخوض ريال مدريد اختبارا حقيقيا اليوم السبت على ملعبه «سانتياغو برنابيو» في مواجهة جاره وغريمه التقليدي اتلتيكو مدريد الذي جدد دماءه بنسبة كبيرة هذا الموسم معوضا تخليه عن قائده وهدافه فرناندو توريس الى ليفربول الانكليزي. وعزز اتلتيكو مدريد صفوفه بالجناح الدولي الاسباني خوسيه انطونيو رييس من ارسنال الانكليزي بعدما فشل ريال مدريد في شراء عقده نهائيا بعدما لعب معه الموسم الماضي على سبيل الاعارة وساهم بشكل كبير بفوزه بلقب الدوري المحلي خصوصا بتسجيله هدفين في مرمى مايوركا (1-3) في المرحلة الاخيرة.

كما ضم اتلتيكو مدريد مهاجم فياريال الدولي الاوروغوياني دييغو فورلان والدولي البرتغالي سيماو سابروسا من بنفيكا، والدولي الاسباني لويس غارسيا من ليفربول والارجنتيني الواعد سيرجيو اغيرو. ويدخل اتلتيكو مدريد المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على غويفودينا الصربي 3/صفر في مدريد في ذهاب الدور التمهيدي الثاني من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي قبل 10 ايام..ويسعى اتلتيكو مدريد الى تحقيق فوزه الاول على ريال مدريد في الدوري منذ اكتوبر 1999 عندما فاز 1-3 في برنابيو.

في المقابل، يبدو برشلونة وصيف بطل الموسم الماضي وحامل اللقب عامي 2004 و2005 في وضع مريح وسيكون مرشحا بقوة لاستعادة اللقب الذي ضاع منه الموسم الماضي في المراحل الاخيرة.. ودفع برشلونة 70 مليون يورو لتعزيز صفوفه في مختلف الخطوط وكان ابرزها المهاجم الدولي الفرنسي تييري هنري من آرسنال ولاعب وسط موناكو الفرنسي الدولي العاجي يايا توريه ومدافع سرقسطة ومنتخب الارجنتين غابريال ميليتو ومدافع فرنسا وليون اريك ابيدال.

وعلق مدرب ريال مدريد السابق كابيللو على تعاقدات برشلونة قائلا«أرى ان برشلونة سيكون في مواجهة الجميع هذا العام.. انه فريق متكامل وقوي.. ستجد الفرق صعوبة كبيرة للفوز عليه»..من جهته، اكد مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد ان فريقه جاهز لاحراز جميع الالقاب المحلية والقارية في الموسم الجديد بعد ان عزز صفوفه بأكثر من ورقة رابحة.

وأضاف«مررنا بظروف صعبة الموسم الماضي ولم نتمكن من احراز اللقب، لكننا هذه المرة مصممون على المنافسة بقوة على جميع الالقاب».

واعتبر رايكارد بأن تعاقد الفريق الكاتالوني مع اربعة لاعبين جدد سيعطي اضافة كبيرة للفريق في الموسم الجديد. وتابع«الفوز بالالقاب يحتاج الى التضحية والتضامن وعقلية الدفاع عن الوان برشلونة من جميع اللاعبين».

ويواجه رايكارد تحديا حقيقيا لخلق انسجام بين لاعبي تشكيلته اصحاب المهارة العالية، معتبرا انه سيضمن شعور الجميع بالسعادة عند وجودهم على ارض الملعب: «كل ما أعرفه انني اعمل جاهدا لتحقيق هذا الامر»، في إشارة منه الى عدم الرضى الذي أبداه لاعب الوسط البرتغالي ديكو لفقدانه مركزه اساسيا لمصلحة العاجي يايا توريه. واشار الى ان بإمكان الرباعي الهجومي المكون من البرازيلي رونالدينيو وهنري والارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل ايتو اللعب سويا في التشكيلة الاساسية.

وقال«لاعبو الكرة أصحاب المستوى المتميز يمكنهم اللعب سويا دائما»، مضيفا: «يتوقف الامر على اللحظة المناسبة وظروف المباراة وجهوزية اللاعبين ووضع الفريق المنافس والحاجة للجوء اليهم».

ويستهل برشلونة مشواره بمواجهة راسينغ سانتاندر في اختبار سهل نسبيا غدا الاحد..وأبدى اشبيلية تصميمه على المنافسة على اللقب من خلال ذله ريال مدريد في مسابقة الكأس السوبر..وأصبح اشبيلية الرقم الصعب محليا واوروبيا عندما احتفظ بلقب كأس الاتحاد الاوروبي بفوزه على مواطنه اسبانيول، كما نافس الموسم الماضي بشراسة ريال مدريد وبرشلونة على لقب الدوري المحلي وتوج بلقب الكأس المحلية على حساب خيتافي..وأذل اشبيلية العام الماضي برشلونة عندما دك شباكه بثلاثية نظيفة في مباراة كأس السوبر الاوروبية التي تجمع بين بطلي مسابقتي دوري الابطال وكأس الاتحاد الاوروبيين.. وأعلن اشبيلية بقيادة مدربه خواندي راموس نفسه هذا الموسم منافسا قويا على لقب الدوري المحلي بعدما فاز الاحد الماضي على ريال مدريد 3-5 في اياب كأس السوبر المحلية، ليتوج بلقب هذه المسابقة لاول مرة في تاريخه.

ويبدأ اشبيلية مشواره بمواجهة خيتافي ومدربه الجديد الدولي الدنماركي السابق ميكايل لاودروب اليوم السبت.

في المقابل، أبدى مدرب فالنسيا كيكي فلوريس تذمره من احتلال فريقه للمركزين الثالث والرابع في الدوري مؤكدا تصميم فريقه على احراز اللقب..ويعول فالنسيا على نجم المنتخب الاسباني دافيد سيلفا صاحب هدفين في مرمى اليونان (2-3) في المباراة الدولية الودية الاربعاء الماضي في سالونيك..ويفتتح فالنسيا موسمه بمباراة ساخنة مع جاره فياريال.

وفي باقي المباريات، يلعب اتلتيك بلباو مع اوساسونا، ومورسيا مع سرقسطة، ومايوركا مع ليفانتي، وديبورتيفو كورونا مع الميريا، وريكرياتيفو هويلفا مع بيتيس، واسبانيول مع بلد الوليد.

رونالدينيو عازم على ان يجعل الموسم القادم الافضل مع برشلونة

قال رونالدينيو أمس الجمعة انه عقد العزم على تجنب اخطاء الموسم الماضي وان يجعل الموسم القادم هو الافضل مع برشلونة الاسباني..وقال اللاعب البرازيلي (27 عاما) في مؤتمر صحفي:

«سوف أبذل جهدا كبيرا كي أضمن أن يكون الموسم القادم أفضل مواسمي». وأضاف«أشعر بسعادة بالغة ازاء كيفية سير الامور في فترة ما قبل انطلاق الموسم. عندما يكون المرء في حالة جسدية جيدة فإن الامور تصبح أكثر يسرا وكل يوم أشعر بتعاظم الدافع».

وانضم رونالدينيو الى برشلونة من باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2003 وساعد فريقه الاسباني على الفوز بلقب دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم مرتين متتاليتين عامي 2005 و2006 والفوز بدوري الابطال الاوروبي عام 2006.

وتصدر رونالدينيو قائمة هدافي برشلونة برصيد 21 هدفا الموسم الماضي لكنه تعرض لانتقادات عنيفة بسبب غيابه عن الكثير من التدريبات وابتعاده عن مستواه.

وامتلأت وسائل اعلام اسبانية بتقارير عن خلاف بينه وزميله الكاميروني صمويل ايتوو..لكن رونالدينيو الذي اختير أحسن لاعب كرة قدم في العالم مرتين قال أن مشاكل العام الماضي تم تجاوزها.

وقال اللاعب البرازيلي«تحدثنا بشأن الامور التي لم تسر على ما يرام الموسم الفائت ونعمل الآن على أن نصبح الابطال من جديد».

وأضاف«يتحلى جميع اللاعبين الذين انضموا الى صفوف النادي بالخبرة وهم حريصون على تحقيق انتصارات هنا... انهم لاعبون معروفون عالميا لكنهم يتحلون بالتواضع.. أعتقد ان الفريق يركز جيدا ولديه حافز أكبر من أي وقت مضى».

وأعلن برشلونة أمس الجمعة ان مهاجمه البرازيلي رونالدينيو سيحصل على الجنسية الاسبانية يوم الاثنين المقبل ليصبح مزدوج الجنسية.

وبالتالي سيترك مكانا في الفريق للاعب من خارج دول الاتحاد الاوروبي..ويبدأ برشلونة مسيرته في الدوري الاسباني خارج ملعبه بلقاء ريسنج سانتندر غدا الاحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى